حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 12:17 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

اتحاد الكرة الفرنسي يصدر قرارا صادما ضد اللاعبين المسلمين

مصطفى محمد
مصطفى محمد

اتخذ الاتحاد الفرنسي لكرة القدم قرارًا جديدًا مفاجئًا ضد اللاعبين المسلمين الذين ينشطون في مختلف مسابقات كرة القدم المحلية للهواة، من خلال منعهم من ارتداء سراويل داخلية تغطي الركبة.

ويرتدي بعض اللاعبين المسلمين سراويل إضافية من أجل تغطية الجزء الذي يظهر من الركبة أعلى الفخذ فوق ارتداء السراويل العادية، من أجل ستر عوراتهم إلى غاية الركبة وفقًا لتعاليم الدين الإسلامي، وذلك يحدث منذ أعوام، سواء خلال مباريات الدوري الفرنسي أو في دوريات درجات الهواة، كما يُسمح بذلك في مختلف دوريات العالم.

ورغم أن ذلك لا يؤثر تمامًا في هيئة اللاعبين أو في قدراتهم الفنية أو البدنية، لكن الاتحاد الفرنسي تحجج بأن ارتداء سراويل إضافية يدل على الإنتماء إلى جهة معيّنة (الإسلام).

ارتداء السراويل الإضافية برخصة

وأشار عبر بيان رسمي نشرته وسائل إعلام فرنسية اليوم الأربعاء، ونقله موقع win win، إلى أنه سيتم السماح بارتداء السراويل فقط للاعبين الذين يحصلون على ترخيص من المديرية الطبية على مستوى الاتحاد، أو في حال ما كان الطقس باردًا جدًّا وبعد لحصول على إذن مسبق.

وإلى جانب منع ارتداء السراويل الإضافية على اللاعبين في دوريات الهواة، منع الاتحاد الفرنسي أيضًا جميع اللاعبين من ارتداء أشياء تغطي الرقبة خلال المباريات إلّا في حالات استثنائية، وبعد أخذ موافقة المديرية الطبية على مستوى الاتحاد أيضًا.

قرارات سابقة ضد اللاعبين المسلمين

ليست هذه المرة الأولى التي يصدر فيها الاتحاد الفرنسي لكرة القدم قرارات ضد اللاعبين المسلمين، حيث سبق أن تم منع فترة إيقاف المباريات خلال شهر رمضان التي تسمح لهم بكسر الصيام خلال مباريات الدوري الفرنسي (ليج 1) التي تتعارض مع توقيت أذان المغرب.

كما أصدر الاتحاد الفرنسي خلال شهر رمضان الماضي، قرارًا يقضي بعدم السماح للاعبين المسلمين بالصيام خلال مشاركتهم ضمن مختلف معسكرات المنتخبات الفرنسية، من بينها المنتخب الأول، وهو القرار الذي أثار الكثير من الجدل في فرنسا.

وبات النجوم العرب يعانون كثيرًا من القرارات التعسفية لمسؤولي كرة القدم بشكل خاص والرياضة بشكل عام في فرنسا، رغم أن الحجج تبدو واهية في كل مرة، وليست لها أي علاقة مع حرية الدين والمعتقدات، التي تقرها قوانين الدولة.

وعانى الكثير من اللاعبين المسلمين أيضًا من قرارات داخلية من طرف أنديتهم، خاصة تلك المتعلقة بصيام شهر رمضان، حيث يصر بعض المدربين على فرض عدم الصيام على لاعبيهم خاصة في أيام المباريات الرسمية، وهو ما يصنع الجدل في كل موسم.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found