حوادث اليوم
السبت 18 مايو 2024 06:29 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الكنيسة المصرية تتشح بالسواد في الجمعة العظيمة

الكنيسة المصرية
الكنيسة المصرية

يتم إحياء ذكرى صلب المسيح في مصر يوم الجمعة العظيمة في صلوات الكنيسة ، ابتداء من الساعة 8 صباحاً و حتى السادسة بعد الغروب ، كما يصوم كل مسيحى مصر عن الطعام و الشراب ابتداء من الساعة 12 منتصف ليل يوم الخميس حتى خروج الكنيسة يوم الجمعة بعد الغروب ، ليأكلوا أطعمة نباتية ، كما ترتدي معظم النساء اللون الأسود ، مع توشح الكنيسة باللون الاسود على الأعمدة ، و كذا ستائر الهيكل .

كما تذهب معظم العائلات إلي المقابر لزيارة موتاهم ، للصلاة و ضع أكاليل الزهور مع البخور ، و تقديم المُساعدات و بعض الأطعمة و الفاكهة ترحُماً علي روح المتوفي .

هناك سلسلة عادات اجتماعية تختلف بين البلدان في إحياء الجمعة العظيمة ، ففي سوريا ولبنان ترتدي النساء ثياب سوداء علامة الحِداد بسبب ( صلب المسيح ) في حين تبثّ مُكبرات الصوت ترانيم المناسبة مثل « اليوم علّق على خشبة » و« أنا الأمّ الحزينة».

في الفيليبين تغلق أغلب المحال التجارية و يتوقف التبادل التجارى والحفلات في هذا اليوم ، في حين يقوم البعض من الشبّان كما في دول أمريكا الجنوبية والدول الكاثوليكية تمثيلاً حياً لدرب الآلام .

في إسبانيا تُقام مسيرات الجمعة العظيمة في كافة أنحاء البلاد وأبرزها المسيرة التي تقام في مدينة إشبيلية ، أما في أورشاليم القدس يتم الاحتفال بدرب الصليب بحسب مواقعه التقليدية في المدينة القديمة بدءاً من قلعة أنطونيا وحتى كنيسة القيامة .

وتعرض برامج تلفزيونية حول حياة وآلام يسوع في كافة دول العالم المسيحي فضلًا عن ترانيم تتعلق بالمناسبة ، و في الدول ذات الثقافة البروتستانتية يؤكل كعك خاص في المناسبة فضلًا يتم إغلاق المحال التجاريّة خاصة محال بيع الكحول ويتم إيقاف كافة البرامج الكوميديَّة في الإذاعة والتلفاز .

وكجزء مهم و مُلحق على الصوم الكبير و« الأزمنة المحرمة » فلا يحلّ للمسيحين الزواج أو العماد خلال يوم الجمعة العظيمة كما لا تجوز المظاهر الاحتفالية ، سابقًا وفي لبنان تحديداً كان من العادات الركوع لمدة ثلاث ساعات تذكاراً للساعات الثلاث التي نازع فيها المسيح على الصليب ، و مازالت هذه العادات مستمرة حتى اليوم .

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found