حوادث اليوم
الأحد 2 يونيو 2024 05:40 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

صحتك تهمنا.. خبراء يحذرون من مخاطر الإفراط في غلي الشاي بالحليب

شاي بالحليب
شاي بالحليب

حذر خبراء التغذية من مخاطر الإفراط في غلي الشاي بالحليب، لأنه قد يقلل من العناصر الغذائية ويسبب الحموضة وقد ينتج مواد مسرطنة، ويعد الشاي بالحليب عنصرًا أساسيًا في الصباح لدى ملايين الأشخاص حول العالم، ولكن الاستهلاك المفرط للشاي بالحليب، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالمخاطر الصحية، حيث أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تعيق امتصاص الحديد، وفقًا لما نشر في صحيفة هندوستان تايمز.

وقالت الدكتورة بريا بالان، أخصائية التغذية العلاجية، يعتبر الشاي أحد المشروبات الأكثر شعبية التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، وتزداد شعبيته بسبب فوائده الطبية، والمكونات الرئيسية المسؤولة عن الفوائد الصحية في الشاي، هي البوليفينول والفلافونويد، وإن التأثير على خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي عند إضافة الحليب، يعتمد على عوامل متنوعة مثل نوع الشاي وكمية الحليب وطريقة تحضير الشاي بالحليب.

الآثار الجانبية للإفراط في غليان الشاي بالحليب

وتابعت الدكتورة بريا بالانا، عند تسخين الشاي بالحليب إلى ما هو أبعد من درجة الحرارة المثالية، يمكن أن يؤدي إلى العديد من النتائج غير المرغوب فيها، مما يؤثر على كل من النكهة والتركيب الغذائي للمشروب، ويمكن أن يتعطل التوازن الدقيق للنكهات في الشاي بالحليب بسهولة عن طريق الغليان الزائد.

وبحسب قول جي سوشما، اختصاصي التغذية السريرية في مستشفيات بانجار هيلز حيدر أباد، يساهم غلي الشاي بالحليب، في أكسدة خصائص المشروب وانخفاض الفوائد الصحية، وإن الإفراط في غليان الشاي بالحليب يمكن أن يؤدي إلى العديد من التغييرات، ومنها:

فقدان العناصر الغذائية، يمكن أن يؤدي الغليان المنقوع إلى تحلل بعض العناصر الغذائية الموجودة في الحليب مثل الفيتامينات B12 وC.

المركبات الضارة، يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تثير تفاعل اللاكتوز مع البروتينات الموجودة في الحليب، مما قد يشكل مركبات خطيرة.

تقلل كميات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.
ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى إنتاج مركبات مثل الأكريلاميد، خاصة في حالة وجود الكربوهيدرات والأكريلاميد، وهي مادة مسرطنة.

عدم الراحة في الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي الغليان الزائد إلى تغيير طبيعة البروتينات الموجودة في الحليب، مما يغير تركيبها ويجعل هضمها أكثر صعوبة.

يؤدي الغليان الزائد إلى تغيير درجة الحموضة في الشاي بالحليب، مما يجعله أكثر حمضية، ومن ثم تفاقم الأعراض مثل حرقة المعدة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found