حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:17 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

1.6 مليون حاج من خارج السعودية يؤدون فريضة الحج

حجاج
حجاج

أعلنت السلطات السعودية وصول أكثر من 1.6 مليون حاج من خارج المملكة، وهو رقم يفوق بكثير عدد الحجاج في العام الماضي. ولم تصرح السلطات بعد بأعداد الحجاج من داخل السعودية.

من المتوقع أن يشارك أكثر من 2 مليون حاج من 160 بلدًا في موسم الحج هذا العام. فاضت شوارع المدينة المقدسة بآلاف الحجاج من مختلف الجنسيات بعدما سمحت السعودية بأداء فريضة الحج بدون قيود على العدد أو الأعمار.

حجاج العام الماضي 926 ألفًا، بينهم 781 ألفًا من الخارج،

في العام الماضي، اقتصر عدد الحجاج على 926 ألفًا، بينهم 781 ألفًا من الخارج، بسبب تدابير جائحة كورونا. وبعد ثلاثة أعوام من الحج المحدود، عادت المواقع الدينية والمرافق في السعودية للازدحام بالحجاج. لم يعد هناك موضع قدم في الأسواق والمطاعم التي كانت شبه خاوية خلال الجائحة.

تتوقف حركة الحجاج في المدينة المقدسة وتنتقل إلى منى، وهي تقع على بعد حوالي خمسة كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المناسك الرئيسية مثل صعود جبل عرفات يوم الثلاثاء.

السعودية تتابع الحالة الصحية للحجاج

قدّمت السلطات العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة، ونشرت سيارات إسعاف وألوف من المسعفين لتلبية احتياجات الحجاج. تنتشر سيارات المطافئ بألوانها الصفراء المميزة في المكان، حيث تسببت حرائق سابقة في حوادث مأساوية في منى.

أقام رجال الشرطة نقاط تفتيش وقاموا بدوريات راجلة يحملون مظلات بيضاء لحماية الحجاج من الشمس الحارقة،

دعم للحجاج ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الجهات المختصة على توفير المساعدة والدعم للحجاج ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. يقوم شباب متطوعون بدفع كراسي متحركة وتقديم المساعدة للذين لا يستطيعون المشي لمسافات طويلة.

جهود السلطات والمتطوعين الملفتة للخير تظهر في توفير المياه الباردة والرشاشات المنعشة للحجاج للتخفيف من حرارة الجو العالية. كما يتم توزيع الزجاجات المياه ورشاشات الماء لتو

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found