حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:09 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

القبة الحرارية تهدد كبار السن والمحاصيل الزراعية

تعبيرية
تعبيرية

في الأيام الأخيرة، تشهد عدة دول عربية ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، حيث يمكن أن تصل إلى 50 درجة مئوية، مما يشكل تهديدًا لكبار السن والمحاصيل الزراعية.

وفقًا لتقرير منظمة الأرصاد الجوية العالمية، تُعرف هذه الظاهرة بـ "القبة الحرارية"، والتي تتسم بارتفاع كبير في درجات الحرارة

فرق الحرارة بين طبقات الجو العليا

يشرح العلماء أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة فرق الحرارة بين طبقات الجو العليا، المعروفة بـ "ستراتوسفير"، حيث تكون درجات الحرارة منخفضة جدًا، وطبقات الجو السفلى، المعروفة بـ "تروبوسفير"، حيث تكون درجات الحرارة عالية.

هذا الاختلاف في درجات الحرارة يؤدي إلى تكوين منطقة ضغط جوي مرتفع، حيث يتصاعد الهواء الساخن من الأسفل إلى الأعلى ويتصادم مع المنطقة ذات الضغط الجوي المرتفع ويظل فيها. ونظرًا لزيادة سخونة الشمس، يدفع الهواء المحتجز في المنطقة ذات الضغط الجوي المرتفع للنزول، مما يزيد من ضغطه ويجعله أكثر سخونة وتركزًا.

تستمر ظاهرة القبة الحرارية لعدة أيام أو أسابيع، وقد تكون مميتة لكبار السن وتؤثر على المحاصيل والأغذية، وربما تتسبب في حدوث حرائق في الغابات.

وأعلنت منظمة الأرصاد الجوية العالمية أن الأسبوع الأول من يوليو/تموز الحالي كان الأكثر دفئًا على الإطلاق، حيث تجاوز الرقم القياسي السابق المسجل في أغسطس 2016.

تجنب الانشطة خلال الظهيرة وتناول السوائل

ينصح الخبراء بتجنب الأنشطة الخارجية خلال فترات النهار، والحرص على شرب السوائل بكثرة للحفاظ على ترطيب الجسم.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found