حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:20 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مفاوضات جديد يشأن سد النهضة بالقاهرة

مفاوضات سد النهضة
مفاوضات سد النهضة

شهدت القاهرة جولة جديدة من المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا اليوم الأحد، حيث استضافت القاهرة هذه الجولة في ضوء البيان الصادر في ١٣ يوليو الماضي بعد اللقاء بين القيادات المصرية والإثيوبية خلال قمة دول جوار السودان، بالتنسيق مع جمهورية السودان.

وقال وزير الري بصفتي طرفًا ذو مصلحة في هذه المفاوضات، أعرب الدكتور هاني سويلم، خلال جلسة المفاوضات عن أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحكم قواعد ملء وتشغيل سد النهضة. هذا الاتفاق يجب أن يأخذ في الاعتبار مصالح واهتمامات الدول الثلاث.

ضرورة عدم اتخاذ خطوات أحادية في هذا الشأن

وأكد الوزير المصري على ضرورة عدم اتخاذ خطوات أحادية في هذا الشأن وعدم مواصلة ملء وتشغيل السد بدون وجود اتفاق قانوني. وأشار إلى أن استمرار ملء وتشغيل السد دون اتفاق يمثل انتهاكًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع عام 2015.

وأكد الوزير أن مصر تسعى جاهدة لتحقيق نجاح عملية التفاوض، مع التأكيد على وجود حلاً فنيًا وقانونيًا يمكن أن يلبي مصالح الدول الثلاث ويؤدي إلى التوصل إلى اتفاق مرضًى للجميع.

استمرار إثيوبيا في خطتها لملء خزان السد

من جهتها، استمرت إثيوبيا في خطتها لملء خزان السد، حيث أعلنت استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء السد، وذلك بغض النظر عن دعوات مصر والسودان بتأجيل هذه الخطوة حتى يتم التوصل إلى اتفاق شامل.

تُظهر مفاوضات سد النهضة التحديات الكبيرة التي تواجهها الدول الثلاث، حيث تتخوف مصر والسودان من تأثيرات سد النهضة على مياههما وأمانهما المائي، بينما تعتبر إثيوبيا السد مهمًا لتوليد الكهرباء وتعزيز التنمية في البلاد. تأتي هذه المفاوضات في إطار السعي للتوصل إلى اتفاق يحقق توازنًا بين مصالح المشركة

تجد الاشارة الي انة منذ عام 2011، تجري مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات للوصول إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، ولكن لم تسفر هذه المفاوضات عن نتائج إيجابية حتى الآن.

بيانًا ملتزمًا فيه إثيوبيا بعدم تسبب السد في أي ضرر لمصر والسودان

رغم التوقف المستمر للمفاوضات منذ أكثر من عام ونصف بسبب الخلافات، فقد أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بيانًا ملتزمًا فيه إثيوبيا بعدم تسبب السد في أي ضرر لمصر والسودان أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024.

سد النهضة لا يزال يثير خلافات إقليمية منذ بداية بنائه، حيث تخشى مصر والسودان من تأثيره على أمنهما المائي، بينما تؤكد إثيوبيا أهميته لإنتاج الكهرباء وتحقيق التنمية في البلاد. في الوقت نفسه، بدأت إثيوبيا إنتاج الكهرباء من السد في فبراير/شباط 2022، معتبرةً السد محورًا لتحقيق التنمية في البلاد.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found