حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:41 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الاعلأم الاسرائيلي يكشف لقاء وزيرة خارجية ليبيا مع الوزير الاسرائيلي

المنقوش وكوهين
المنقوش وكوهين

كشفت قناة (كان) الإسرائيلية عن تفاصيل جديدة تخص لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونظيرتها الليبية نجلاء المنقوش في العاصمة الإيطالية روما خلال الأسبوع الماضي.

ووفقًا للمسؤولين الإسرائيليين، تم التنسيق بدقة لهذا اللقاء، وتم الاتفاق مسبقًا على نشر تفاصيله للإعلام.

سر لقاءوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونظيرته الليبية نجلاء المنقوش في روما

أفادت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس الأحد بأن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونظيرته الليبية نجلاء المنقوش في روما يُعتبر "تاريخيًا".

تمت مشاركة تفاصيل اللقاء مع وسائل الإعلام بالتنسيق بين الجانبين.

تطوير العلاقات بين البلدين، و أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين.

قدم وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين خلال اللقاء نظيرته الليبية إمكانيات تطوير العلاقات بين البلدين، وأكد على أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين.

كان هذا اللقاء الأول من نوعه بين إسرائيل وليبيا، ووصفته وزارة الخارجية الإسرائيلية بأنه يمثل خطوة أولى نحو بناء العلاقات بين البلدين.

على الجانب الليبي، أثار هذا اللقاء تجدد الاحتجاجات، حيث أشعل محتجون نيران الاحتجاجات أمام مبنى حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، معبرين عن رفضهم لأي تواصل ليبي مع الحكومة الإسرائيلية.

التحقيق بسبب اللقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بنجلاء المنقوش، أشارت وسائل إعلام ليبية إلى أنها غادرت البلاد متجهة إلى تركيا بعد توقفها عن العمل مؤقتًا وإحالتها للتحقيق بسبب اللقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي.

ومن جهتها، نفت جهاز الأمن الداخلي الليبي مزاعم التسهيل في سفر المنقوش إلى تركيا.

ليبيا واسرائيل ةسعي لتحسين العلاقات

تجدر الاشارة الي ان العلاقات بين ليبيا وإسرائيل معقدة ومحفوفة بالتحديات والصراعات الإقليمية. لم تكن هناك علاقات رسمية بين البلدين لفترة طويلة، ولكن في السنوات الأخيرة، بدأت بوادر تحسن في العلاقات تظهر وتثير الاهتمام الدولي.

في عقود سابقة، تعرضت العلاقات بين ليبيا وإسرائيل لتوتر كبير نتيجة الصراعات الإقليمية والقضية الفلسطينية. وفي العام 1967، شهدت البلدين تصاعد التوتر بعد حرب الأيام الستة، وتسبب ذلك في قطع العلاقات الدبلوماسية واغلاق الحدود بينهما.

مع تطور الأحداث على مر السنوات وتغير السياق الإقليمي، بدأت تظهر بعض المؤشرات على انفراج في العلاقات بين البلدين. في الأعوام الأخيرة، تحدث مسؤولون ليبيون وإسرائيليون عن تواصل سري ولقاءات مشتركة في إطار جهود لتحسين العلاقات.

في أغسطس 2023، جرى لقاء تاريخي بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في روما، العاصمة الإيطالية. وصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية اللقاء بأنه "تاريخي" وأنه يشكل الخطوة الأولى نحو بناء العلاقات بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء أثار ردود فعل متباينة داخل ليبيا، حيث عبّر بعض المحتجين عن استيائهم من هذا اللقاء واحتجاجهم ضده، بينما رحب آخرون بمثل هذه الخطوات التي قد تسهم في تحسين العلاقات بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون.

تظل العلاقات الليبية الإسرائيلية تحديًا بالنسبة لكلا البلدين نظرًا للتحديات الإقليمية والمحلية والتاريخية. وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتحسين العلاقات، يبقى الطريق طويلًا أمام تطوير علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found