حوادث اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 04:18 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

موعد المولد النبوي 2024.. مصر مهد الاحتفال بالذكرى

موعد المولد النبوي 2024
موعد المولد النبوي 2024

تزايد عمليات البحث حول موعد المولد النبوي 2024 حيث ينبغي على الأمة الإسلامية أن تكثر من الصلاة على النبي ليس فقط في هذا اليوم، بل في شهر ربيع الأول الذي تزداد فيه الأنوار.

موعد المولد النبوي 2024

ويترقب المسلمون حول العالم قدوم شهر سبتمبر 2024، للاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، التي توافق يوم 12 ربيع الأول من كل عام هجري، وسط مظاهر احتفالية تتباين وتتقاطع في العديد من دول العالم الإسلامي.

وتحل ذكرى المولد النبوي الشريف العام الحالي 2024 يوم 15 سبتمبر، ومن الجدير بالذكر أن إجازة المولد النبوي الشريف تعتبر الإجازة الأخيرة الرسمية خلال العام الجاري 2024، والتي سيحصل عليها العاملون بمختلف القطاعات وتقوم الحكومة المصرية بمنح إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف وفقا لما هو متبع.

إجازة مولد النبي في مصر

ويحتفل المسلمون في مصر بيوم المولد النبوي الموافق لذكرى ميلاد الرسول محمد علية الصلاة والسلام، وتتنوع الاحتفالات في المناسبة بين حفلات المدح والإنشاد الديني، فضلا عن شراء الحلوى وإعداد الطعام وتقديمة للآخرين تعبيرا عن سعادتهم بحلول المناسبة.

ويحدد مجلس الوزراء موعد إجازة المولد النبوي الشريف بقرار رسمي قبل حلولها، كما هو متبع في الإجازات والمناسبات التاريخية والدينية.

وأن "احتفال المسلمين بالمولد النبوي يمتد عبر التاريخ، والناس أدركوا أهمية تعاليم الرسول وأخلاقه، لذا يتعين أن نستثمر هذا الاحتفال في تعليم الناس أخلاق الرسول".

مصر مهد الاحتفال بمولد النبي

مصر مهد الاحتفال بذكرى مولد الرسول عليه السلام، ويتم إحياء المناسبة بتنظيم حفل "موكب الحصان" الذي يعود إلى العهد الفاطمي.

ويرتبط بهذا اليوم إعداد المصريين حلوى "حصان وعروسة المولد" وأيضا السمسية والفولية والحمصية، وجميعها مكونة من السكر.

وهو عبارة عن حصان مزين بأغطية مختلفة، يطوف معظم شوارع القاهرة حتى يصل إلى مشهد الحسين بن علي بالقاهرة، ويشارك ضمن الموكب شيوخ الطرق الصوفية وفرق الموسيقى الطرقية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found