حوادث اليوم
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:16 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

صلاج توفيق يكتب :المحافظون بين الشو الإعلامي والمهام الدستورية: هل يحققون المطلوب؟

صلاح توفيق
صلاح توفيق

يعتبر منصب المحافظ في الدستور المصري من المناصب الحيوية التي تلعب دوراً أساسياً في تنظيم الحياة العامة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المحافظات. ويأتي هذا المنصب مع مجموعة من المسؤوليات الضخمة والتحديات الكبيرة، التي تتطلب من المحافظين الجدد أن يكونوا على قدر عالٍ من الكفاءة والجدية في أداء مهامهم. ورغم التغيرات الكبيرة التي شهدتها مصر في السنوات الأخيرة، فإن دور المحافظ يبقى محوريًا في تنفيذ السياسات العامة والتوجيهات الحكومية على المستوى المحلي.

اهتمامًا كبيرًا بين المواطنين، وخاصة في ظل استخدامهم المكثف لوسائل الإعلام والسوشيال ميديا

لقد أثار عمل المحافظين الجدد اهتمامًا كبيرًا بين المواطنين، وخاصة في ظل استخدامهم المكثف لوسائل الإعلام والسوشيال ميديا للترويج لأعمالهم ونشاطاتهم. ورغم أن هذا النهج يمكن أن يساهم في زيادة الوعي حول جهودهم وتحسين التواصل مع المواطنين، إلا أنه قد يضعهم في مرمى الانتقادات إذا لم تواكب هذه الجهود الإعلامية نتائج ملموسة على الأرض.

المحافظين الجدد لديهم رغبة في العمل مصحوبة بالشو الإعلامي

المتابع الجيد لعمل السادة المحافظين الجدد يكتشف أن لديهم رغبة في العمل مصحوبة بالشو الإعلامي مع محاولات استغلال السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي قدر الإمكان. ويضع بعض السادة المحافظين أنفسهم في مرمى النيران جراء هذه الجولات، كما حدث مع السيد محافظ الدقهلية الذي تقمص دور مباحث التموين وطارد سيدة حتى منزلها وحياتها البسيطة وخلفه مجموعة التصوير الخاصة لزوم أخذ اللقطة. وقد كان، لكن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، فانقلب السحر على الساحر، خاصة بعد أن شاهد الظروف الصعبة التي تعيشها هذه الأسرة الفقيرة. فكان الأولى بالسيد المحافظ أن يقوم بتكليف مديرية التموين بالمحافظة بمتابعة مخابز إنتاج رغيف الخبز ومطاردة لصوص الدعم في هذه المخابز. فهو دور رجال التموين، ودور المحافظ هو التوجيه والمتابعة.

شاهد محافظ سوهاج أمرًا مستفزًا بالفعل وكان رد فعله طبيعيًا

ويختلف هذا مع ما حدث مع محافظ سوهاج في مستشفى المراغة، ورغم اعتذار رئيس الوزراء للطبيبة واستقبال المحافظ لها عقب الواقعة، إلا أن الحقيقة أن الأمر يختلف تمامًا. فالمرضى في مستشفى المراغة أمرهم مختلف تمامًا عما ذكرنا سابقًا. فقد شاهد المحافظ أمرًا مستفزًا بالفعل وكان رد فعله طبيعيًا وفقًا لما شاهد. فالحالة الصحية في مصر عمومًا تستفز أي شخص عاقل وطبيعي، بغض النظر عما حدث في مستشفى المراغة. لقد كانت الطبيبة تطالب بالكشف على طفل مريض بحجة التذكرة، ويقف أمام غرفة الكشف العديد من المرضى والوضع العام داخل المستشفى فوق المستفز. وللمحافظ العذر في موقفه.

المحافظ مسئول عن كافة قطاعات المحافظة، ومن أهم المهام الواجبة عليه هو مراقبة عمل المديريات المختلفة

ويبقى أن يعلم كل محافظ أنه مسئول عن كافة قطاعات المحافظة، ومن أهم المهام الواجبة عليه هو مراقبة عمل المديريات المختلفة وتكليفها بمهام معينة تهدف إلى الارتقاء بخدمة المواطنين ومحاربة الفساد وتهرب الموظفين من أعمالهم وغيرها من القضايا الملموسة للخاصة والعامة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found