حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 11:47 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أسعار الذهب تستقر في مصر رغم الارتفاع العالمي: تدفقات استثمارية قياسية وتعافي اقتصادي مرتقب

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

شهدت أسعار الذهب في السوق المصرية اليوم الخميس 12 سبتمبر/ أيلول 2024 استقرارًا ملحوظًا بالرغم من الارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية للذهب. يأتي هذا الاستقرار في ظل اهتمام كبير من المستثمرين وصناديق الاستثمار العالمية بالمعدن النفيس، وهو ما ينعكس على السوق المحلي بمؤشرات متضاربة بين الاستقرار الداخلي والصعود العالمي.

أعلن مجلس الذهب العالمي مؤخرًا أن صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب قد شهدت تدفقات إيجابية مستمرة على مدار الأشهر الأربعة الماضية، حيث قادت الصناديق الأمريكية والغربية هذه الزيادة. ونتيجة لذلك، ارتفعت الأصول المدارة في هذا القطاع بنسبة 20% منذ بداية العام، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 257 مليار دولار بنهاية أغسطس/ آب.

تحليل السوق العالمي وتأثيره على الأسعار المحلية

وفقًا للتقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي، سجلت صناديق الذهب تدفقات صافية بلغت 28.5 طنًا من الذهب في أغسطس/ آب، مقارنةً بـ 47.7 طن في يوليو/ تموز. يعود هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار الذهب بنسبة 3.6%، مما أدى إلى جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية

مشغولات ذهبية - أرشيفية .

تؤثر السياسات الاقتصادية العالمية بشكل كبير على توجهات أسعار الذهب، وخاصة في ظل تخفيض الرسوم الجمركية على الذهب في الهند، الذي أُعلن عنه في يوليو/ تموز، والذي أدى إلى زيادة الطلب على الذهب في السوق الهندية، وهو ما يمكن أن ينعكس على الطلب العالمي في المستقبل القريب.

أسعار الذهب اليوم في مصر استقرت أسعار الذهب في السوق المحلية بمصر اليوم الخميس على النحو التالي:

  • سعر الذهب عيار 24: 3869 جنيهًا للبيع و3880 جنيهًا للشراء.
  • سعر الذهب عيار 18: 2901 جنيهًا للبيع و2910 جنيهات للشراء.
  • سعر الذهب عيار 21: 3385 جنيهًا للبيع و3395 جنيهًا للشراء.
  • سعر الجنيه الذهب: 27080 جنيهًا للبيع و27160 جنيهًا للشراء.

التوقعات العالمية لأسعار الذهب وتأثير الاقتصاد الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب عالميًا خلال تعاملات اليوم، مدفوعة بترقب المستثمرين للبيانات الاقتصادية الأمريكية القادمة. حيث من المتوقع أن يلعب مؤشر أسعار المنتجين وطلبات البطالة الأولية دورًا حاسمًا في تحديد اتجاه الأسعار في الأيام القادمة.

وأشار كلفن وونغ، كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إلى أن الذهب قد يكسر حاجز 2532 دولارًا للأوقية، ما لم تأتي البيانات الاقتصادية الأمريكية بنتائج غير متوقعة تدعم النمو الاقتصادي وتوقف الاتجاه الصعودي.

كيف ستؤثر السياسات الفيدرالية على أسعار الذهب؟

يتوقع المحللون أن يبدأ الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه القادم، حيث قد يخفضها بمقدار ربع نقطة مئوية. تأتي هذه التوقعات في ظل ضغوط اقتصادية متزايدة ورغبة الفيدرالي في تفادي الركود الاقتصادي، وهو ما يدعم ارتفاع الذهب كملاذ آمن وسط انخفاض أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found