حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:53 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

براءة المصريين في قضية ”طائرة زامبيا”: مذكرة رسمية تؤكد عدم توجيه اتهامات

براءةة متهمين طائرة زامبيا
براءةة متهمين طائرة زامبيا

في تطور جديد لقضية الطائرة المصرية التي شغلت الرأي العام، أصدرت هيئة الادعاء الوطنية في زامبيا مذكرة رسمية أكدت فيها براءة جميع المصريين الذين تم اعتقالهم سابقًا على خلفية هذه القضية، والتي عُرفت إعلاميًا بـ"طائرة زامبيا". المذكرة أشارت بوضوح إلى أن المصريين، بمن فيهم مايكل عادل مشيل بطرس، كانوا ضحايا لجرائم ارتكبها شخص يُدعى "سيدريك كاسندر" وآخرون، والذين يخضعون حاليًا للمحاكمة.

تفاصيل المذكرة وتبرئة المصريين ومنحهم كافة الحصانات القضائية بصفتهم شهودًا في القضية

أوضحت المذكرة عدم وجود نية لدى حكومة زامبيا لتوجيه أي اتهامات جنائية ضد المصريين المتواجدين على متن الطائرة المشار إليها، ومنحهم كافة الحصانات القضائية بصفتهم شهودًا في القضية. كما أكدت المذكرة أن هؤلاء المصريين سيُسمح لهم بالإقامة الحرة في زامبيا دون أي عوائق قانونية.

فيديو| الإفراج عن المصريين الخمسة في قضية «طائرة زامبيا» - شبكة رصد  الإخبارية

خلفية القضية

في شهر أغسطس الماضي، شنت السلطات الزامبية مداهمة مفاجئة على طائرة مصرية خاصة بعد يوم واحد من هبوطها في البلاد في 13 أغسطس. خلال المداهمة، تم اعتقال 10 أشخاص وصادرت السلطات مبالغ مالية تُقدر بـ5.7 مليون دولار نقدًا، بالإضافة إلى خمس أسلحة و127 كيلوغرامًا من سبائك الذهب، والتي اتضح لاحقًا أنها ليست ذهبًا خالصًا.

وكانت الطائرة قد قدمت من القاهرة، مما أثار الكثير من التكهنات حول هوية المصريين المتواجدين على متنها. ومع ذلك، تم الإفراج عن المصريين المحتجزين بعد ساعات قليلة من إجراء اتصالات بين الحكومتين المصرية والزامبية.

انتهت قضية "طائرة زامبيا" فيما يخص المصريين المتورطين

بهذه المذكرة الرسمية، انتهت قضية "طائرة زامبيا" فيما يخص المصريين المتورطين، حيث تم تأكيد براءتهم من أي تهم جنائية، وتم تصنيفهم كشهود في القضية التي تواصل السلطات الزامبية التحقيق فيها.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found