حوادث اليوم
السبت 28 سبتمبر 2024 08:25 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

علماء الصين يتوصلون لعلاج للمعدة من لبن الحمير

مخمر لبن الحمير
مخمر لبن الحمير

توصل علماء صينيون الي إنجاز علمي جديد، حيث وصل فريق بحثي صيني إلى اكتشاف فعالية أحد الببتيدات (البروتينات الصغيرة) المستخرجة من "الكوميس"، وهو منتج ألبان مخمر يُصنع تقليدياً من حليب الحمير أو الفرس، في مكافحة بكتيريا الإشريكية القولونية (الإيكولاي) التي تعد من أكثر أسباب التسمم الغذائي انتشارًا.

الببتيد (MP-4) مدمر الإيكولاي مستخرج من حليب الحمير المخمر

نشر العلماء احصاب البحث العلمي الدراسة في دورية "فوود بايوساينس" من قبل الباحثين من كلية علوم وهندسة الأغذية بجامعة منغوليا الداخلية للزراعة بالصين. ركز البحث على فعالية ببتيد معين يسمى MP-4، والذي تم اكتشافه بفضل استخدام قاعدة بيانات متخصصة توقعت وجود ستة ببتيدات فعالة في الكوميس.

العلاج الجديد لدية قدرة سريعة على تدمير البكتيريا خلال أربع ساعات فقط

قام مجموعة من الباحثين الصنيين بتصنيع هذه الببتيدات في المختبر واختبارها ضد بكتيريا الإيكولاي، وبرز الببتيد MP-4 لقدرته السريعة على تدمير البكتيريا خلال أربع ساعات فقط. وكانت التجارب التي أجريت على الفئران المصابة بالبكتيريا مشجعة، حيث ساعد الببتيد في تقليل أعراض مثل الخمول وفقدان الوزن، كما انخفض عدد البكتيريا الضارة في أمعائها بشكل كبير، مع تحسين توازن البكتيريا الجيدة.

الببتيد MP-4: أمل جديد لمضادات حيوية جديدة

أوصى الباحثون باستخدام الببتيد MP-4 في تصميم مضادات حيوية جديدة للعدوى البكتيرية التي تؤثر على الأمعاء، مثل الإيكولاي، والتي ترتبط بشكل خاص بحالات التسمم الغذائي.

خطورة بكتيريا الإيكولاي

الإيكولاي هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تكون مفيدة، حيث تساهم معظم سلالاتها في عملية الهضم، لكنها قد تصبح خطرة عندما تكون من السلالات الضارة مثل إيكولاي 0157، التي يمكن أن تؤدي إلى تسمم غذائي شديد عبر أطعمة ملوثة مثل لحم البقر غير المطهو جيدًا أو الخضروات النيئة. يمكن أن تسبب العدوى أعراضًا حادة مثل الإسهال الدموي، تشنجات البطن، والقيء، وفي الحالات الشديدة قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل متلازمة انحلال الدم اليوريمية التي تهدد الكلى وقد تكون مميتة.

تجدر الاشارة ان هناك علاقة بين هذا النوع من البكريا وما قيل عنة بالمرض الغامض في اسوان .. كا يعد هذا التوصل العلمي الي ثورة في عالم المضادات الحيوية غير التقليدية

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found