حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:45 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تحذير من الارصاد -اجواء غير مستقرة من بداية منتصف اكتوبر

تعبيرية
تعبيرية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في مصر، عدم استقرار الأحوال الجوية شمال البلاد خلال الأيام القادمة.

وقالت الهيئة، خلال بيان عبر صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك"، إنه بدايةً من السبت، الموافق 15 أكتوبرستشهد المناطق الشمالية وصولًا حتى القاهرة الكبرى حالة من عدم الاستقرار.

وأرجعت الهيئة هذا الأمر إلى سمات فصل الخريف، التي تتضمن تغيرات سريعة وحادة في خرائط الطقس.

الحديث عن عدم استقرار حالة الجو، وذكر المناطق الشمالية على وجه التحديد، فتح باب التساؤل بشأن حالة الطقس داخل محافظة الإسكندرية على وجه التحديد، خاصةً وأنها من بين المناطق المهددة بالغرق مستقبلًا بحسب توقعات تقارير مناخية صادرة خلال السنوات الماضية.

في هذا الصدد، نوه الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية في مصر، بأن مدى تغير الطقس في البلاد سيتم التأكد منه الأربعاء أو الخميس بحد أقصى، لكن المتوقع، بحسب قوله، هو عدم استقرارالأحوال الجوية بشكل خاص على المدن الساحلية.

وعن طبيعة الطقس غير المستقر، كشف خبير الأرصاد بأنها ستتضمن تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، ويصاحبها سقوط الأمطار التي قد تكون غزيرة أحيانًا، على أن يصاحب ما سبق انخفاض في درجات الحرارة ونشاط الرياح.

بسؤاله عن فرص معاناة غرق شوارع الإسكندرية بفعل التغيرات المرتقبة، استبعد "سعودي" وجود هذا الأمر، مفسرًا: "طبيعتها الجغرافية مستوية وفيها بالوعات صرف. الغرق يحدث في مناطق بعينها نتيجة سيول تقتصر على جنوب وشمال سيناء، والمناطق المطلة على سلاسل جبال البحر الأحمر، والصعيد، أي في المناطق التي تتمتع بطبيعة جبلية وجيوب تتجمع فيها المياه ثم تنهمر، وتجرف أمامها أي كائن حي أو منشآت أو ما شابه ذلك".

أما عن غرق الإسكندرية ككل، بموجب بعض التنبؤات التي صدرت سابقًا، قال خبير الأرصاد: "مع ذوبان الجليد وارتفاع منسوب المياه في المحيطات وبعض البحار كالبحر المتوسط، ستتأثر مدن ساحلية منها الإسكندرية، فقد يرتفع فيها منسوب المياه ما يؤدي إلى تآكل الشواطئ. ومن ثم الدولة توفر مصدات خرسانية في الشواطئ للحد من دخول المياه".

امطار الاسكندارية

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found