حوادث اليوم
الجمعة 18 أكتوبر 2024 11:44 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

داعية أسلامي يجوز الأضحية بالدجاج والطيور

دجاج
دجاج

أثارر الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر في مصر، جدلاً واسعاً بسبب حديثه عن الأضاحي. خلال مداخلته في برنامج "الحكاية" الذي يُعرض على قناة "MBC مصر" ويُقدمه الإعلامي عمرو أديب، أعلن الدكتور الهلالي أن الأضحية بالدجاج والطيور جائزة.

وقدم الدكتور الهلالي دلائل على صحة رأيه، مشيرًا إلى أن بلال بن رباح وابن حزم الظاهري رجحا هذا الرأي الفقهي. وأعلن تحديه لمن يعتبرون هذا التوجه باطلاً.

الأستدانة لشراء الأضحية

وانتقد الدكتور الهلالي ما وصفه بـ"ثقافة الاستدانة"، وخاصةً فيما يتعلق بشراء الأضاحي، مشيرًا إلى أنها قد تكون سنة في رأي بعض المذاهب، في حين يعتبرها مذاهب أخرى واجبة ولكن ليست فريضة.

و أكد استاذ الفقة المقارن في تصريحاتة علي موقفه بخصوص الأضحية بالدجاج والطيور، مشددًا على أنها ليست مقتصرة على الأنعام. وأشار إلى أن المسلم يمكنه التضحية بأي طائر مذبوح وفقًا للمذهب الظاهري، مستشهدًا بقول الله تعالى: "وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ".

الاضحية في الأنعام وهي الغنم والبقر والإبل

وأعاد الدكتور الهلالي بالإشارة إلى فتوى دار الإفتاء المصرية التي تشدد على أن تكون الأضحية من الأنعام، وأرجع ذلك إلى تجاهلها رأي المذهب الظاهري والاكتفاء بآراء الأئمة أبو حنيفة النعمان، ومالك بن أنس، ومحمد بن إدريس الشافعي، وأحمد بن حنبل.

من جانبه، رد الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر، على تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي. وخلال مداخلته في برنامج "صالة التحرير" الذي يُعرض على قناة "صدى البلد" ويقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أكد الدكتور النجار أن الشرع حدد الأضحية في الأنعام وهي الغنم والبقر والإبل. وأضاف أن الأضحية بالطيور شق تحدث فيه بعض الفقهاء، لكنها ليست الأضحية المعتادة حسب رأيه.

تبقى الآراء المختلفة حول مسألة الأضاحي موضوعًا للنقاش والاجتهاد الفقهي، وتعتمد على تفسيرات المذاهب والعلماء المختلفة في هذا الشأن.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found