حوادث اليوم
الإثنين 16 سبتمبر 2024 11:12 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

وزارة الشباب : تثري مؤتمر ” نموذج محاكاة مجلس الشيوخ ” بــ 3 ورش عمل

وزارة الشباب : تثري مؤتمر " نموذج محاكاة مجلس الشيوخ " بــ 3 ورش عمل

نظمت وزارة الشباب والرياضة ، ثلاث ورش عمل للمشاركين بالمؤتمر الأول لأعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ ، حول موضوعات ( تعزيز المشاركة السياسية ، الرؤي الاقتصادية ،
اقتراح مسودة لائحة لتنظيم عمل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ ) ، ذلك تحت شعار " الواقع السياسي والاقتصادي المصري ( رؤي - فرص -تحديات ) " ، بمشاركة 300 عضو من الفائزين بالإنتخابات الإلكترونيه والمعينين من قبل وزير الشباب علي مستوي الجمهورية ، وتستمر فعالياته حتي الــ 16 من أغسطس الجاري ، بدار الهيئة الهندسية بالقاهرة ،تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي ، وزير الشباب والرياضة .

أدار ورش العمل :" الدكتور علوم حميدة ،مستشار وخبير شئون برلمانية بمجلس النواب ، الدكتور رأفت صبحي ، رئيس قطاع الجلسات بمجلس النواب ، الدكتورة سهير عبدالسلام عضو مجلس الشيوخ ، الدكتور نجلاء حرب ، مدير مركز العلاقات الاقتصادية الدولية بمعهد التخطيط القومي ، الدكتور أحمد ناجي ،الباحث والخبير البرلماني ، الدكتور أحمد الجوهري الباحث والخبير البرلماني ".

وجاءت ورشة العمل الأولي بعنوان :" تعزيز المشاركة السياسية " بهدف تدريب المشاركين على أهمية المشاركة السياسية وتعزيز قدراتهم في هذا المجال ،حيث ارتكزت على تعزيز الفهم العميق للعمل البرلماني والعملية التشريعية، وتعزيز المهارات اللازمة للتفاعل مع النظام البرلماني والأدوات والإجراءات المستخدمة في المجلس ، و دراسات حالة ومحاكاة لعملية اتخاذ القرار في سياقات واقعية ومساعدة الأعضاء على فهم التحديات والمشكلات التي يواجهونها في صنع القرار، وتدريبهم على التعامل معها بفعالية واتخاذ قرارات مستنيرة.

وتناولت ورشة العمل الثانية " الرؤي الاقتصادية" بهدف استكشاف ومناقشة الرؤى والاستراتيجيات الاقتصادية المستقبلية لتحقيق التنمية والازدهار الاقتصادي من خلال
تقديم نظرة عامة على الوضع الاقتصادي الحالي والتحديات التي تواجهه ، تدريب المشاركين على تحليل وفهم الرؤى الاقتصادية المستقبلية، سواء كانت وطنية أو إقليمية أو عالمية .

بينما تطرقت الورشه الثالثة :" اقتراح مسودة لائحة لتنظيم عمل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ ، تحديد الهدف من إقامة نموذج محاكاة مجلس الشيوخ وأهميته مع توضيح الأهداف التعليمية والتوعوية التي يهدف إليها النموذج ، تحديد اللجان المختلفة التي ستتكون في النموذج (مثل لجنة الشؤون القانونية، لجنة المالية، لجنة الخارجية، إلخ) وشرح وظائف واختصاصات كل لجنة ودورها في عملية صنع القرار.

كما ناقش المشاركون في الورشة الإجراءات البرلمانية المعتمدة في مجلس الشيوخ وكيفية تنفيذها في النموذج ، توضيح قواعد النقاش والتصويت وعملية اعتماد القرارات.

واستعراض المشاركون أوراق ومخرجات ورش العمل في توصيات محددة ، حيث من المقرر عرضها في الجلسة الختامية للمؤتمر المزمع انعقاده غدًا الثلاثاء .

تجدر الإشارة إلي أن المؤتمر يُسلط المؤتمر الضوء علي رؤي واطروحات المشاركين عن الواقع المصري الراهن ولاسيما في جانبيه السياسي والاقتصادي ، فضلًا عن التفاعل الإيجابي مع الخبراء والمتخصصين للوصول إلي تعزيز وتعميق قدرة أعضاء نموذج المحاكاة علي لعب دور عضو مجلس الشيوخ بكفاءة ومهارة وبطريقة علمية وبمنهجية سليمة"

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found