حوادث اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 06:11 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تزايد بيع العملة الخضراء في مصر: استقرار الدولار مقابل الجنيه وتوقعات المستقبل

تغير دولار
تغير دولار

تعيش مصر في السبت الموافق 11 مايو/أيار 2024، على وقع استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، في ظل العطلة الأسبوعية للبنوك الحكومية والخاصة، ولكن ما يلفت الانتباه هو ازدياد حجم بيع العملة الخضراء في البلاد.

25 مليار جنيه حصيلة شركات الصرافة التابعة لأكبر ثلاثة بنوك حكومية - الأهلي ومصر والقاهرة من تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه المصري

فقد تخطت حصيلة شركات الصرافة التابعة لأكبر ثلاثة بنوك حكومية - الأهلي ومصر والقاهرة - من تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه المصري، حاجز الـ25 مليار جنيه، منذ خفض البنك المركزي المصري لقيمة العملة المحلية في مارس الماضي.

وفي الفترة من مارس إلى مايو، جمعت شركات الصرافة مبالغ تقدر بـ 25.55 مليار جنيه من العملات الأجنبية، مما يظهر زيادة الإقبال على التخلص من الدولار وغيرها من العملات الأجنبية لصالح الجنيه المصري.

الدولار الأمريكي - تعبيرية

هذا الإقبال المتزايد يأتي في أعقاب تحرير سعر الصرف، الذي أدى إلى اختفاء السوق السوداء للعملة. ومن بين البنوك الحكومية، حققت شركة الأهلي للصرافة، التابعة لأكبر بنك حكومي في مصر، الحصة الأكبر من التنازلات حتى الخميس الماضي.

وفيما يتعلق بأسعار الدولار في البنوك، فقد جاءت كالتالي:

  • في البنك المركزي المصري، سجل سعر الدولار 47.27 جنيه للشراء، و47.40 جنيه للبيع.
  • في السوق السوداء، بلغ سعر الدولار 48 جنيها.
  • في بنك مصر، كان سعر الدولار حوالي 47.51 جنيه للشراء، و47.66 جنيه للبيع.
  • بنك الأهلي المصري سجل سعر الدولار حوالي 47.30 جنيه للشراء، و47.40 جنيه للبيع.

توقع بعض البنوك المحلية، مثل بنك مورغان ستانلي وHSBC، استقرار سعر صرف الدولار خلال الشهور المقبلة، مع تقديم تقديرات مختلفة بشأن المستويات المحتملة، وذلك في ظل التحولات الاقتصادية التي تمر بها مصر.

ويبقى السؤال المحوري هو: هل هذا الاستقرار في أسعار الدولار سيستمر؟ وكيف سيؤثر على الاقتصاد المصري وحياة المواطنين في الفترة القادمة؟

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found