حوادث اليوم
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 02:11 صـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

حكايات ”دنجوان السينما” رشدي أباظة: حياة مليئة بالعشق والفن والأسرار ونقل جثمانة من المقابر مرتين

رشدي أباظة
رشدي أباظة

في الأيام الأخيرة من حياته، عانى الفنان رشدي أباظة من أزمة صحية شديدة أثرت على إنتاجه الفني وأعادته للتفكير في مسيرته وحياته. أباظة، الذي وُلد في 3 أغسطس 1926، لم يكن مجرد ممثل بارع بل كان "دنجوان السينما المصرية" وساحر النساء. كانت له هيبة خاصة أمام الكاميرا، رغم أن بعض النقاد رأوا أن موهبته التمثيلية ليست كبيرة بقدر حضوره الطاغي. ومع ذلك، كانت حياته مليئة بالأحداث الغريبة والمثيرة، بدءاً من علاقاته الغرامية الكثيرة وزيجاته الخمس، وصولاً إلى إصابته بمرض سرطان الدماغ وفقدان بصره قبل وفاته في 27 يوليو 1980.

رشدى أباظة

حياتة كانت مشتعلة بالقصص والحكايات. فقد تزوج من داخل الوسط الفني من الفنانات صباح وسامية جمال وتحية كاريوكا

لم تكن حياة رشدي أباظة العاطفية هادئة، بل كانت مشتعلة بالقصص والحكايات. فقد تزوج من داخل الوسط الفني من الفنانات صباح وسامية جمال وتحية كاريوكا، وكانت له علاقات عاطفية مع نساء أخريات مثل هند رستم وكاميليا. ورغم ذلك، لم تستمر بعض هذه العلاقات بسبب اختلاف القيم أو اعتراض العائلات، مثلما حدث مع الفنانة سميرة توفيق التي رفضت الزواج منه لتمسك عائلتها بالمحافظة على تقاليدهم.

أوصى رشدي أباظة بدفنه في منطقة نزلة السمان بالقرب من العمال الذين أحبهم، ولكن بسبب خلافات عائلية تم نقل جثمانه مرتين بعد وفاته

وفي نهاية حياته، أوصى رشدي أباظة بدفنه في منطقة نزلة السمان بالقرب من العمال الذين أحبهم، ولكن بسبب خلافات عائلية تم نقل جثمانه مرتين بعد وفاته، مما جعل قصته مختلفة ومثيرة حتى في مماته. ولا تزال ذكراه حيّة في قلوب معجبيه بسبب أعماله الخالدة على شاشة السينما، مثل "الرجل الثالث" و"عروس النيل" و"حكايتي مع الزمان".

رحلة دنجوان الشاشة رشدي أباظة: من كمال الأجسام إلى نجومية السينما

رغم أن بداياته لم تكن فنية، حيث كان شغوفًا بالرياضة ويحلم بأن يصبح بطلًا في كمال الأجسام، استطاع الفنان رشدي أباظة أن يترك بصمة لا تُنسى في تاريخ السينما المصرية. بدأ مسيرته الفنية بفيلم "المليونيرة الصغيرة" عام 1949، بمشاركة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وانطلق بعدها ليصبح واحدًا من أبرز نجوم السينما المصرية. طوال مشواره الفني، قدم أباظة أكثر من 100 فيلم، من بينها أعمال مميزة مثل "الزوجة الـ13"، "الساحرة الصغيرة"، "رد قلبي"، "تمر حنة"، و"صراع في النيل". ورغم أنه كان يجيد خمس لغات غير العربية، وكان مرشحًا للسينما العالمية، إلا أن الظروف حالت دون تحقيقه لهذا الحلم، تاركًا الفرصة لزميله عمر الشريف.

رشدي أباظة.. غريم الملك فاروق الذي ظلمته وسامته

شارك كدوبلير للنجم العالمي روبرت تايلور في فيلم "وادي الملوك

كان رشدي أباظة يتمتع بموهبة فريدة وحضور طاغٍ على الشاشة، مما جعله دنجوان السينما المصرية. إضافة إلى أفلامه المحلية، شارك كدوبلير للنجم العالمي روبرت تايلور في فيلم "وادي الملوك"، كما ظهر في فيلم "الوصايا العشر" للمخرج العالمي سيسيل ديميل، مما أتاح له تجربة عالمية رغم أنها لم تستمر.

صباح مع رشدى أباظة

تزوج أباظة خمس مرات. كانت زيجته الأولى من الفنانة تحية كاريوكا، ثم تزوج من بربارا الأمريكية، التي أنجب منها ابنته الوحيدة قسمت

وجه آخر لرشدي أباظة...

على الصعيد الشخصي، تزوج أباظة خمس مرات. كانت زيجته الأولى من الفنانة تحية كاريوكا، ثم تزوج من بربارا الأمريكية، التي أنجب منها ابنته الوحيدة قسمت. تزوج بعد ذلك من الفنانة سامية جمال، واستمر زواجهما قرابة 18 عامًا. ثم تزوج المطربة صباح، وأخيرًا من نبيلة أباظة، ابنة عمه، وظل زواجهما قائمًا حتى وفاته عام 1980.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found