حوادث اليوم
الإثنين 14 أكتوبر 2024 01:25 صـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

عبور تاريخي لسيناء في 2024 : أول قطار ركاب يصل إلى سيناء بعد سنوات من التوقف

العبور الثاني بقطار مصري الي سيناء
العبور الثاني بقطار مصري الي سيناء

خطوة تاريخية تزامنت مع ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، شهدت سيناء عبور وهي تتمثل في تسير أول قطار ركاب بعد سنوات من التوقف، في حدث يعيد للأذهان عبور مصر للضفة الشرقية للقناة قبل أكثر من أربعة عقود. هذه المرة، تعبر مصر مرة أخرى إلى سيناء، ولكن عبر شبكة سكك حديد جديدة تمتد لتعزز التنمية الشاملة في المنطقة.

التشغيل التجريبي لقطارات الركاب على خط سكة حديد الفردان – بئر العبد، الذي يمتد بطول 100 كيلومتر في سيناء

فقد أطلقت وزارة النقل التشغيل التجريبي لقطارات الركاب على خط سكة حديد الفردان – بئر العبد، الذي يمتد بطول 100 كيلومتر في سيناء. جاء هذا الحدث بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، وقيادات وزارة النقل وهيئة السكة الحديد، في إطار جهود الدولة المصرية لتعزيز الربط بين سيناء وباقي أنحاء الجمهورية.

الخط جزءًا من مشروع تطويري أكبر يمتد ليشمل إنشاء وتطوير خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا

يعد هذا الخط جزءًا من مشروع تطويري أكبر يمتد ليشمل إنشاء وتطوير خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، والذي يبلغ طوله الإجمالي حوالي 500 كيلومتر. هذا الممر التنموي الجديد، الذي يعرف بـ"ممر العريش – طابا اللوجيستي"، يهدف إلى تعزيز التنمية الشاملة في شمال ووسط وجنوب سيناء، من خلال خدمة التجمعات السكنية والصناعية وربط المصانع بموانئ التصدير في العريش وطابا.

تأتي هذه الخطوة بعد نجاح تشغيل الخط تجريبيًا لنقل البضائع في أغسطس الماضي، حيث عبر أول قطار شحن محمل بـ 25 حاوية من ميناء الإسكندرية إلى ميناء شرق بورسعيد، مما يشير إلى النقلة النوعية التي سيحققها هذا المشروع في مجال نقل البضائع وتنمية الاقتصاد المحلي والإقليمي.

تحقيق التنمية الشاملة في سيناء، وتعزز قدرات مصر اللوجيستية عبر توفير وسيلة نقل متطورة

من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء، ويعزز من قدرات مصر اللوجيستية عبر توفير وسيلة نقل متطورة لخدمة المشاريع الصناعية والتعدينية، ويعد أحد الركائز الأساسية في خطة الدولة لتنمية سيناء في كافة المجالات.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found