حوادث اليوم
الإثنين 14 أكتوبر 2024 03:22 مـ 11 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

استقرار سعر الدولار في مصر مع تعزيز التعاون الاقتصادي مع مجموعة ”البريكس- تفاصيل

دولار وجنية
دولار وجنية

استقر سعر صرف الدولار اليوم، السبت 12 أكتوبر 2024، مقابل الجنيه المصري في البنوك وشركات الصرافة، تزامنًا مع العطلة الأسبوعية. يأتي هذا الاستقرار في ظل تركيز الحكومة المصرية على تعزيز التعاون الاقتصادي مع شركائها في مجموعة "البريكس" لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة.

خلفية الاجتماع الاقتصادي مع مجموعة البريكي في روسيا

خلال اجتماع وزراء مالية "البريكس" الذي انعقد في العاصمة الروسية موسكو، أكد وزير المالية المصري أحمد كجوك أن مجموعة "البريكس" تعد منصة استراتيجية هامة لتعزيز التكامل الاقتصادي بين أفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا. وأوضح أن المجموعة تفتح آفاقًا جديدة للاستثمار والتنمية، وتسعى إلى زيادة تمثيل الاقتصادات الناشئة في المؤسسات المالية الدولية، وهو ما من شأنه تعزيز دور هذه الدول في إدارة القضايا العالمية والمساهمة في إعادة تشكيل النظام الاقتصادي الدولي.

مجموعة "البريكس" تمتلك القدرة على خلق بيئة اقتصادية أكثر توازنًا وعدلاً للأسواق الناشئة

وأشار كجوك إلى أهمية إصلاح النظام النقدي الدولي، موضحًا أن مجموعة "البريكس" تمتلك القدرة على خلق بيئة اقتصادية أكثر توازنًا وعدلاً للأسواق الناشئة. كما تطرق إلى دور بنك التنمية الجديد التابع للمجموعة في تمويل مشروعات التنمية المستدامة، وهو ما تسعى مصر إلى تعزيزه عبر توسيع نطاق التعاون مع دول المجموعة.

أهمية التعاون الاقتصادي بين مصر و"البريكس"

على صعيد الاقتصاد المحلي، تعمل الحكومة المصرية على تنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى تعزيز نمو القطاع الخاص وتوفير بيئة استثمارية جاذبة. كما تسعى مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا للاستثمار والتصدير، خاصة في مجال الطاقة النظيفة، مثل الهيدروجين الأخضر. وأكد كجوك أن مصر حريصة على تنويع مصادر التمويل وأدواته في إطار الجهود المستمرة لخفض الدين الخارجي وزيادة التمويلات الميسرة من الشركاء الدوليين والبنوك التنموية.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية

بالنسبة لسعر الدولار اليوم في مصر، فقد استقر في البنوك الرئيسية على النحو التالي:

  • متوسط سعر الدولار في البنوك بلغ نحو 48.40 جنيه للشراء و48.65 جنيه للبيع.
  • في السوق السوداء، سجل الدولار سعر 47.90 جنيه للشراء و48.90 جنيه للبيع، وسط ضعف في التعاملات.
  • في البنك المركزي المصري، بلغ سعر الدولار 48.50 جنيه للشراء و48.64 جنيه للبيع.
  • البنك الأهلي المصري وبنك مصر سجلا سعرًا مشابهًا للدولار عند 48.51 جنيه للشراء و48.61 جنيه للبيع.

أداء الدولار في البنوك الأخرى

في بنك قطر الوطني الأهلي، بلغ سعر الدولار نحو 48.52 جنيه للشراء و48.62 جنيه للبيع. بينما سجل البنك العقاري المصري العربي 48.45 جنيه للشراء و48.55 جنيه للبيع، فيما سجل المصرف العربي الدولي 48.51 جنيه للشراء و48.61 جنيه للبيع.

أعلى سعر للدولار في البنوك

سجل أعلى سعر للدولار في البنوك المصرية عند 48.55 جنيه للشراء و48.65 جنيه للبيع في بنكي "الأهلي الكويتي" و"قناة السويس"، ما يعكس تفاوتًا بسيطًا بين مختلف المؤسسات المصرفية.

استقرار سعر الدولار كخطوة إيجابية نحو تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي

في ظل استمرار الإصلاحات الهيكلية التي تسعى مصر لتنفيذها، يأتي استقرار سعر الدولار كخطوة إيجابية نحو تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي. إلا أن التحدي الأكبر يكمن في التكيف مع التغيرات في الأسواق العالمية، بما في ذلك التحديات الناتجة عن التغيرات في أسعار الطاقة والمستجدات السياسية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found