حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:15 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

نتنياهو تطبيع العلاقات مع السعودية تغييرًا تاريخيً

علم السعودية واسرائيل
علم السعودية واسرائيل

أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن التطبيع بين إسرائيل والسعودية يُعَد تغييرًا تاريخيًا. وأشار نتنياهو إلى أن هناك فرصة كبيرة لتعزيز السلام في المنطقة وتحسين حياة الشعوب من خلال عمليات التطبيع. وأكد أن إسرائيل قد حققت بالفعل نقطة تحول تاريخية في مجال معاهدات السلام الأربع مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

وأشار نتنياهو إلى أن التطبيع مع المملكة العربية السعودية سيكون قفزة نوعية نحو الأمام، نظرًا لكونها الدولة العربية الأكثر نفوذًا في العالم العربي والإسلامي.

أحباط حل الدولتين

من جانبه، دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم إحباط فرص إقامة دولة فلسطينية. وجاءت تصريحات بلينكن بعد زيارته للسعودية حيث أكدت الرياض على ربط عمليات التطبيع بتحقيق السلام مع الفلسطينيين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن أجرى محادثات هاتفية مع نتنياهو بعد زيارته للسعودية لبحث تعزيز اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط من خلال عمليات التطبيع مع دول المنطقة. وأشار إلى ضرورة الالتزام بالتعهدات التي تمت في اجتماعات إقليمية في العقبة وشرم الشيخ لتجنب اتخاذ إجراءات تعرقل فرصة حل الدولتين

السعودية وإسرائيل قضية معقدة وسرية

وتعتبرالعلاقة السعودية وإسرائيل قضية معقدة وسرية. لم يتم تأسيس علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين، وفي عام 1947، صوتت السعودية ضد خطة تقسيم الأمم المتحدة لفلسطين. تقوم السعودية تقليديًا بدعم القضية الفلسطينية وعدم الاعتراف بإسرائيل

ولكن تقارير ظهرت في السنوات الأخيرة تشير إلى وجود تعاون واسع النطاق بين البلدين في مجالات الدبلوماسية والاستخبارات والأمن، وتحسن العلاقات بينهما نتيجة للتحالف العربي الإسرائيلي في ظل الصراع الوكالي بين إيران وإسرائيل وبين إيران والسعودية. ومع ذلك، تظل هذه العلاقة غير رسمية في طبيعتها.

الترويج لأجتماعات سرية علي مستوي عال

تشير التقارير إلى أن هناك اجتماعات عدة جرت بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والمسؤولين الإسرائيليين خلال السنوات الأخيرة، وأحد هذه الاجتماعات قد جرى في إيلات عام 2015 وآخر خلال قمة عربية في الأردن. قد يكون هناك تواصل وتعاون بين السعودية وإسرائيل في المجالات السرية والاستخباراتية والأمنية منذ الستينيات من القرن الماضي، حيث قدمت البلدين الدعم للملكيين في اليمن ضد الحكومة الجمهورية المدعومة من الاتحاد السوفيتي ومصر. وقد تساهم تطورات المنطقة والتحالفات الجيوسياسية في تعزيز هذه العلاقة.

تشير بعض التقارير إلى أن السعودية ترى التطبيع مع إسرائيل في مصلحتها الإقليمية، ولكنها تربطها بالتقدم في تحقيق السلام

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found