حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:32 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دراسة طبية تحذر من تناول الكركمين - شاهد المخاطر

كركمين
كركمين

حذرت دراسة ظهرت مؤخرا من تناول الكركمين وأبلغت الهيئة الطبية الأسترالية عن استلامها ثمانية عشر تقريرًا يُفيد بحدوث مشاكل في الكبد لعدد من الأستراليين بعد تناولهم مكملات عشبية وأدوية تحتوي على منتجات الكركم والكركمين.

وأفادت الهيئة الرقابية بأن تسع حالات تلقت تقارير تفصيلية عنها، تشير إلى أن الأضرار في الكبد قد تكون ناجمة عن مكونات محددة في الكركم، مثل مركب الكركمين. ومن بين تلك الحالات، لم تكن هناك مكونات أخرى تعتبر مسببة محتملة للأضرار، وحدثت حالتين خطيرتين، وتوفي شخص واحد.

تحذير من المكملات العشبية التي تحتوي على الكركم والكركمين

حذرت الهيئة الأسترالية من أن الأدوية والمكملات العشبية التي تحتوي على الكركم والكركمين قد تسبب مشاكل في الكبد في حالات نادرة. وتُظهر المخاطر المحتملة من المكمنات الأخرى لأنواع الكركم، لأنها تحتوي على الكركمين الطبيعي. على الرغم من ذلك، لم يتم ذكر أية علامات تجارية محددة.

المخاطر تكمن في أنه من الممكن شراء هذه المنتجات من محلات البقالة والأطعمة الصحية والصيدليات بدون وصفة طبية. هناك أكثر من 600 دواء مسجل في السجل الأسترالي للمنتجات الطبية يحتوي على مكونات الكركم والكركمين. تجري حالياً دراسات لتقدير حاجة إضافة تحذيرات على منتجات الكركم والكركمين، وذلك بالنظر إلى أعراض مشاكل الكبد التي تتضمن اصفرار الجلد أو العينين والبول الداكن والغثيان والقيء والتعب غير المعتاد.

الأدلة المتاحة تشير إلى وجود خطر نادر من تعرض الكبد للأذى

تؤكد الهيئة الطبية الأسترالية أن الأدلة المتاحة تشير إلى وجود خطر نادر من تعرض الكبد للأذى بسبب تناول الكركم والكركمين في أشكال الجرعات العلاجية. تُشير الهيئة أيضًا إلى أن المخاطر قد تكون أكبر في المنتجات ذات الامتصاص المحسن أو التوافر البيولوجي والجرعات العالية. بالإضافة، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل كبدية سابقة أو حالية أكثر عُرضة للتأثر بمثل هذه الحالات الضارة.

تذكر الهيئة أن كميات الكركم الطبيعية الموجودة في الطعام تعتبر آمنة. وتشير إلى أن الكركم قد تم استخدامه كنوع من التوابل الغذائية لآلاف السنين، وتم استخدامه أيضًا لأغراض طبية في الطب الهندي والصيني التقليدي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found