حوادث اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 04:57 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

احتجاز طائرة هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة بينهما مصريان في الصومال: تفاصيل الحادث وجهود الإنقاذ

جركة شباب الصومال الأرهابية
جركة شباب الصومال الأرهابية

حادث احتجاز الطائرة في الصومال

أفاد مصدران أمنيان لوكالة رويترز بأن مجموعة من المصريين كانوا ضمن ركاب طائرة هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة احتجزتها حركة الشباب الإرهابية في الصومال. وأوضح المصدران أن الطائرة كانت تقل أيضًا مواطنين من أوكرانيا وأوغندا والصومال.

تفاصيل الركاب والحادث

وفقًا للتقارير، كان على متن الطائرة التي واجهت عطلًا فنيًا مما أدى إلى هبوطها اضطراريًا بالقرب من قرية هندهير، 9 ركاب وكانت تنفذ مهمة إجلاء طبي. وتضمن الركاب ثلاثة أوكرانيين ومواطنين من مصر وأوغندا والصومال.

الجهود الصومالية لإنقاذ الرهائن

أعلنت الحكومة الصومالية عن جهودها لإنقاذ الرهائن، لكن الضباط العسكريين أشاروا إلى صعوبات بسبب سيطرة حركة الشباب على المنطقة لأكثر من عقد. وترتبط الحركة بتنظيم القاعدة.

معلومات حول الرهائن والضحايا

ذكرت مذكرة داخلية للأمم المتحدة أن هناك تقارير عن مقتل أحد الركاب، في حين احتجز مسلحو الشباب ستة ركاب كرهائن، ولا يزال مكان شخصين غير معروف.

ردود فعل دولية وجهود الإنقاذ

لم تعلق الحكومة الأوكرانية على الحادث، وأعلن ممثلون عن الجيش الأوغندي عدم امتلاكهم لمعلومات، بينما لم يتسن التواصل مع الحكومة المصرية.

هجوم مورتر بالقرب من مطار مقديشو

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال عن هجوم مورتر يُشتبه في تنفيذه من قبل حركة الشباب بالقرب من مطار مقديشو الدولي، أسفر عن مقتل حارس من قوات الأمم المتحدة.

تجد الأشارة ال ان حركة شباب الصومال الأرهابية تسيطر على مساحات شاسعة في جنوب الصومال ووسطه تمردا على الحكومة الصومالية منذ 2006 في محاولة لفرض حكمها.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found