حوادث اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:11 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

موجة حر قياسية تجتاح مناطق متفرقة من العالم

ارصاد
ارصاد

تشهد العديد من مناطق العالم موجة حر غير مسبوقة، حيث سجلت درجات الحرارة مستويات قياسية تقترب من 50 درجة مئوية في بعض المدن. فقد تأثرت مصر، السعودية، وإيران بشكل خاص، حيث أصدرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية تحذيرات بشأن استمرار موجة الحر الشديدة التي وصلت ذروتها اليوم. يأتي ذلك في وقت تشهد فيه السعودية موسم حج يتسم بدرجات حرارة أعلى من المعتاد. ومع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، يحذر العلماء من الآثار المتسارعة لتغير المناخ الناجم عن النشاط البشري، مما يزيد من القلق العالمي بشأن المستقبل البيئي.

تشهد أنحاء متفرقة من دول العالم موجة حارة قياسية هذه الأيام، حيث سجلت بعض المدن درجات حرارة اقتربت من حافة الـ50 درجة مئوية. فقد شهدت مصر والسعودية وإيران معدلات حرارة غير مسبوقة. في مصر، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية استمرار موجة الحر الشديدة التي بدأت منذ عدة أيام، وتصل ذروتها اليوم الجمعة، على أن تبدأ الأحوال الجوية في التحسن بدءاً من غد السبت.

تفاصيل درجات الحرارة القياسية

في السعودية، يشهد موسم الحج هذا العام درجات حرارة أعلى من المعتاد. ووفقًا لدرجات الحرارة المسجلة اليوم على المستوى العالمي، جاءت مدينة أسوان المصرية في الصدارة كأعلى مدينة تشهد درجة حرارة مرتفعة اليوم، حيث سجلت 49.8 درجة مئوية.

ترتيب المدن حسب درجات الحرارة:

  1. أسوان (مصر): 49.8 درجة مئوية
  2. بيلما (النيجر): 48.1 درجة مئوية
  3. مطار الكويت الدولي (الكويت): 47.7 درجة مئوية
  4. الإحساء (السعودية): 47.6 درجة مئوية
  5. مطار الملك فهد الدولي- الدمام (السعودية): 47.4 درجة مئوية
  6. المدينة المنورة (السعودية): 47.1 درجة مئوية
  7. القيصومة (السعودية): 47 درجة مئوية
  8. عرفات (السعودية): 47 درجة مئوية
  9. القصيم (السعودية): 47 درجة مئوية
  10. الأقصر (مصر): 47 درجة مئوية
  11. عبادان (إيران): 46.9 درجة مئوية
  12. نارا (مالي): 46.7 درجة مئوية
  13. أبو سمبل (مصر): 46.6 درجة مئوية
  14. الأحواز (إيران): 46.6 درجة مئوية
  15. العلا (السعودية): 46.5 درجة مئوية

تحذيرات عالمية

حذر العشرات من أبرز الباحثين في دراسة نشرت نتائجها الأربعاء من أن ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري بلغ "مستوى غير مسبوق"، وأن الفترة الزمنية المتاحة للحد من ارتفاع الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية تضيق بشكل كبير. وفقاً للدراسة، زاد ارتفاع حرارة الأرض بمعدل غير مسبوق في القياسات التي أجريت باستخدام أدوات علمية، حيث بلغ 0.26 درجة مئوية في الفترة بين 2014-2023.

هذه النتائج التي نشرت في مجلة "بيانات نظام الأرض العلمية" هي ثمرة عمل نحو ستين باحثاً معروفاً يعتمدون على أساليب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وهم خبراء المناخ المفوضون من قبل الأمم المتحدة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found