حوادث اليوم
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 03:07 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

خطة مصرية طموحة لإنشاء 1000 كوبري ونفق: نقلة نوعية للبنية التحتية والنقل

طرق ومحاور جديدة
طرق ومحاور جديدة

:

في إطار جهود الحكومة المصرية لتطوير البنية التحتية والنقل، كشفت وثيقة حكومية عن خطة طموحة لإنشاء 1000 كوبري علوي ونفق خلال السنوات المقبلة. تأتي هذه المبادرة ضمن برنامج عمل الحكومة الذي يمتد لثلاث سنوات، والذي يهدف إلى معالجة مشكلة الاختناقات المرورية وتعزيز التنمية الشاملة للدولة. تقدر تكلفة هذه المشاريع بنحو 140 مليار جنيه، وتسعى الحكومة من خلالها إلى تحقيق نقلة نوعية في قطاع النقل والبنية التحتية.

وثيقة حكومية تكشف عن خطة مصرية شاملة لإنشاء 1000 كوبري علوي ونفق على مدار السنوات القليلة المقبلة

كشفت وثيقة حكومية حديثة عن خطة مصرية شاملة لإنشاء 1000 كوبري علوي ونفق على مدار السنوات القليلة المقبلة. وتهدف هذه المبادرة الطموحة إلى تحسين وتطوير البنية التحتية للنقل في البلاد، مع استهداف إنشاء 2500 كوبري ونفق في نهاية المطاف.

تكلفة إنشاء هذه الكباري والأنفاق قد تصل إلى 140 مليار جنيه. كما تتضمن الخطة إنشاء 35 محور جديد على النيل، ليصبح إجمالي عدد محاور وكباري النيل 73 محور

ووفقًا للوثيقة، فإن تكلفة إنشاء هذه الكباري والأنفاق قد تصل إلى 140 مليار جنيه. كما تتضمن الخطة إنشاء 35 محور جديد على النيل، ليصبح إجمالي عدد محاور وكباري النيل 73 محور/كوبري، مقارنةً بـ 38 محور/كوبري فقط قبل يونيو 2014.

بالصور والتفاصيل.. محاور القاهرة تغير وجه العاصمة - أخبار مصر - الوطن

حل أزمة الاختناقات المرورية، خاصة في مناطق الصعيد والوجه البحري. وقد بدأت وزارة النقل المصرية التخطيط لهذه المشاريع منذ ثلاث سنوات

وتستهدف الخطة، التي تتماشى مع برنامج عمل الحكومة لمدة ثلاث سنوات، حل أزمة الاختناقات المرورية، خاصة في مناطق الصعيد والوجه البحري. وقد بدأت وزارة النقل المصرية التخطيط لهذه المشاريع منذ ثلاث سنوات، حيث تقدر التكلفة التقديرية للكباري والأنفاق في الصعيد وحده بنحو 50 مليار جنيه، وتشمل إنشاء 365 كوبري ونفق.

توفير شبكات نقل متكاملة لخدمة المشروعات القومية الكبرى وتسهيل الحركة والانتقال

في تصريحات سابقة، أكد وزير النقل كامل الوزير أن رؤية الوزارة لا تقتصر على نقل الركاب والبضائع فحسب، بل تتعداها إلى المشاركة في التنمية الشاملة للدولة. وأشار إلى أهمية توفير شبكات نقل متكاملة لخدمة المشروعات القومية الكبرى وتسهيل الحركة والانتقال، مع التركيز على تدريب الكوادر الفنية والاهتمام بعوامل الأمن والسلامة، وتنفيذ المشاريع وفقًا للمواصفات العالمية، وربط مصر بمحيطها الإقليمي.

شرايين التنمية خلال 10 أعوام من الإنجاز..مشروعات قومية في البنية التحتية  تفتح آفاقا جديدة للتنقل بين المحافظات - بوابة الأهرام

تخصيص حوالي 1.7 تريليون جنيه لتنفيذ المشاريع في مختلف قطاعات النقل

وأضاف الوزير أن الوزارة وضعت أهدافًا محددة لتحقيق رؤية النقل وتنميته، منها المساهمة في خطة التنمية الشاملة، وتنشيط حركة التجارة، وتحقيق معدلات الأمن والسلامة، وخلق فرص عمل جديدة. وقد تم تخصيص حوالي 1.7 تريليون جنيه لتنفيذ المشاريع في مختلف قطاعات النقل خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2024، منها 474 مليار جنيه لمشروعات الطرق والكباري، و225 مليار جنيه لمشروعات السكك الحديدية، و837 مليار جنيه لمشروعات الجر الكهربائي، و115.6 مليار جنيه لمشروعات النقل البحري، و15 مليار جنيه لمشروعات الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية، و3 مليارات جنيه لمشروعات النقل النهري.

تم تنفيذ مشاريع غير مسبوقة منذ أكثر من 50 عامًا. ووفقًا لتقرير من وزارة النقل، تم إنفاق حوالي 530 مليار جنيه على خطة تطوير الطرق والكباري

خلال العقد الأخير، شهد قطاع الطرق والكباري في مصر تقدماً هائلاً، حيث تم تنفيذ مشاريع غير مسبوقة منذ أكثر من 50 عامًا. ووفقًا لتقرير من وزارة النقل، تم إنفاق حوالي 530 مليار جنيه على خطة تطوير الطرق والكباري، شملت إنشاء طرق جديدة بطول إجمالي يصل إلى 7000 كم، و1000 كوبري ونفق، بالإضافة إلى بناء 34 محور جديد على النيل، مما ساهم في رفع كفاءة 10 آلاف كم من شبكة الطرق الحالية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found