حوادث اليوم
السبت 5 أكتوبر 2024 09:26 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

علامات وأعراض تحذيرية تدل على تدهور صحة العظام.. تعرف عليها

هشاشة العظام
هشاشة العظام

على الرغم من أن صحة العظام ضرورية للصحة العامة، إلا أنه يتم تجاهلها في كثير من الأحيان حتى تتطور لمشاكل خطيرة، لذا يساعد الاكتشاف المبكر لتدهور صحة العظام في منع المزيد من التدهور وتمكين إدارة الحالة بشكل مناسب، كما يعتمد الحفاظ على الحركة وخفض خطر الإصابة بالكسور على ضمان جودة حياة أعلى خاصة مع التدخل المبكر.

علامات وأعراض تحذيرية تدل على تدهور صحة العظام.. تعرف عليها

كسور غير مفسرة

تعد الكسور أو الكسر الناتج عن الإجهاد الخفيف من بين المؤشرات المبكرة الأكثر وضوحًا لتدهور صحة العظام، حيثإأنه عندما تتدهور العظام نتيجة لأمراض مثل هشاشة العظام، فإن الأفعال البسيطة مثل الانزلاق أو رفع جسم خفيف يمكن أن تسبب الكسور، وتصبح العظام أكثر هشاشة في حالة حدوث كسور متكررة أو غير قابلة للتفسير.

آلام المفاصل المزمنة

يمكن أن يكون الانزعاج المزمن أو المستمر في المفاصل، وخاصة في المفاصل التي تحمل وزن الجسم مثل العمود الفقري أو الوركين أو الركبتين، علامة تحذيرية لمشاكل في صحة العظام، ويمكن أن تتسبب العظام الضعيفة في حدوث توتر والتهاب في المفاصل التي تدعمها، مما قد يسبب عدم الراحة، وقد يصاحب هذا الألم تصلب أو انخفاض نطاق الحركة، مما يشير إلى ضرورة إجراء تقييم.

انخفاض الطول

قد يشير الانخفاض الملحوظ في الطول بمرور الوقت إلى تدهور صحة العظام، وخاصة نتيجة لأمراض مثل هشاشة العظام، يمكن أن يؤدي الحداب، وهو وضعية منحنية ناجمة عن كسور ضغط في العمود الفقري، إلى انخفاض الطول لذا يجب عليك استشارة الطبيب إذا لاحظت فقدانًا تدريجيًا في الطول.

مشاكل في التوازن ووضعية الجسم السيئة

قد يشير ضعف العظام تدريجيًا إلى تغيرات في وضعية الجسم أو مشاكل في التوازن، حيث يمكن أن تتسبب كسور الضغط في العمود الفقري في وضعية سيئة، مثل انحناء الظهر أو انحناء الكتفين، علاوة على ذلك، قد تشير مشاكل التوازن وتاريخ السقوط إلى أن العظام لا تدعم المفاصل بشكل كافٍ أو أن صحتها تالفة.

التورم

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الألم أو التورم في المفاصل أو العظام، وخاصة بعد الصدمة البسيطة أو المجهود البدني، مؤشرًا على تدهور صحة العظام، وفي حين أن الانزعاج الغريب قد يكون طبيعيًا، فإن الألم المزمن أو المتفاقم قد يشير إلى مشاكل أساسية في العظام تحتاج إلى معالجة.

آلام الظهر المستمرة

قد ترتبط مشاكل صحة العظام بألم الظهر المزمن، وخاصة إذا كان ينشأ في أسفل الظهر ويمتد إلى الساقين، كما يمكن أن يكون سبب الانزعاج الشديد حالات مثل هشاشة العظام أو مرض القرص التنكسي، والتي يجب تقييمها إذا استمرت.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found