حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:57 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

ضبط أكاديمية تعليمية وهمية في طهطا: شاب يخدع الطلاب بشهادات مزيفة”

شهادات وهمية
شهادات وهمية

في خطوة حاسمة لمكافحة جرائم الاحتيال في مجال التعليم، تمكنت الأجهزة الأمنية في سوهاج من كشف وضبط كيان تعليمي وهمي يديره شاب حصل على ليسانس آداب. هذه الواقعة تسلط الضوء على خطورة انتشار مثل هذه الأكاديميات الوهمية التي تستغل طموحات الشباب ورغبتهم في الحصول على شهادات جامعية معتمدة، مستغلين غياب الرقابة الصارمة.

النصب علي راغبي الحصول علي شهادات جامعية

تمكنت ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بمنطقة جنوب الصعيد فرع سوهاج، من ضبط شاب يُدعى "عبد الحكيم.ع"، 27 سنة، حاصل على ليسانس آداب، ومقيم بدائرة مركز طهطا، حيث قام بإنشاء وإدارة كيان تعليمي وهمي بدون ترخيص تحت مسمى أكاديمية خاصة بدائرة قسم ثان سوهاج. اتخذ الشاب هذا الكيان وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على الراغبين في الحصول على شهادات جامعية.

إنشاء وإدارة كيان تعليمي وهمي بدون ترخيص

ترجع الواقعة إلى تلقي اللواء صبري صالح عزب، مساعد الوزير ومدير أمن سوهاج، بلاغاً من مأمور قسم شرطة ثان سوهاج. تضمن البلاغ ورود محضر محرر بمعرفة الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بمنطقة جنوب الصعيد، يحتوي على معلومات تفيد بقيام "عبد الحكيم.ع" بإنشاء وإدارة كيان تعليمي وهمي بدون ترخيص.

الرسوم المالية للحصول على هذه الشهادات الوهمية بين 4000 و6000 جنيه للشهادة الواحدة

وأشار المحضر إلى أن المتهم اتخذ دائرة القسم وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على الراغبين في الحصول على شهادات جامعية معتمدة من بعض الجامعات الحكومية. وقام المتهم بتنظيم دورات تعليمية تدريبية في عدة مجالات مختلفة تمكنهم من الالتحاق بالعمل داخل وخارج البلاد. وتراوحت الرسوم المالية للحصول على هذه الشهادات الوهمية بين 4000 و6000 جنيه للشهادة الواحدة.

المتهم يقربنشاطه الإجرامي

بعد استصدار إذن من النيابة العامة، قامت مأمورية من فرع الإدارة باستهداف مقر الأكاديمية الوهمية. تم ضبط المتهم وعثر على جهاز لاب توب محمل بالعديد من الملفات الدالة على نشاط الأكاديمية والطلاب، بالإضافة إلى العديد من استمارات القيد الخالية من البيانات. وبمواجهة المتهم، أقر بنشاطه الإجرامي وتم تحرير محضر بالواقعة وعرضه على النيابة العامة التي تولت التحقيق.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found