حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 11:41 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تراجع أسعار الذهب في مصر وسط دعوات لإعادة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية: هل تتأثر السوق المحلية بالأسعار العالمية؟

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم، الإثنين 9 سبتمبر 2024، انخفاضاً طفيفاً مع بداية التعاملات، حيث فقد المعدن النفيس حوالي 10 جنيهات من قيمته في جميع الأعيرة. يأتي هذا التراجع وسط دعوات متزايدة من خبراء صناعة الذهب، أبرزهم سامح عبد الحكيم، عضو شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، لإعادة تفعيل مبادرة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية للمصريين العائدين من الخارج. يرى عبد الحكيم أن هذه المبادرة ضرورية لدعم استقرار السوق، محذراً من ارتفاع الأسعار محلياً عن السعر العالمي، وهو ما قد يؤثر على إقبال المستهلكين.

توجهات المستهلكين تغيرت بشكل كبير منذ جائحة كورونا

وأوضح عبد الحكيم أن الذهب يعتبر الملاذ الآمن للاستثمار، وأن توجهات المستهلكين قد تغيرت بشكل كبير منذ جائحة كورونا. ففي السابق، كان نحو 99% من المواطنين يشترون الذهب للزينة، لكن الآن أصبح الاهتمام يتجه نحو السبائك والمشغولات ذات الطابع الاستثماري، خاصة في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي.

أسعار الذهب في مصر اليوم

فيما يتعلق بأسعار الذهب اليوم، سجل سعر غرام الذهب عيار 24 حوالي 3863 جنيهاً للبيع و3874 جنيهاً للشراء، بانخفاض طفيف عن أسعار الأمس. أما غرام الذهب عيار 18، فقد سجل حوالي 2897 جنيهاً للبيع و2906 جنيهات للشراء. ويظل عيار 21، الذي يفضله أغلب المصريين، عند سعر 3380 جنيهاً للبيع و3390 جنيهاً للشراء.

وبالنسبة للجنيه الذهب، فقد بلغ سعره نحو 27040 جنيهاً للبيع و27140 جنيهاً للشراء.

الذهب عالمياً واستقرار الأسعار

على الصعيد العالمي، استقرت أسعار الذهب اليوم الإثنين عند مستوى أقل قليلاً من 2500 دولار للأوقية، حيث تنتظر الأسواق بيانات التضخم لشهر أغسطس/آب للحصول على إشارات أوضح حول توجهات خفض أسعار الفائدة المتوقع من قبل البنك المركزي الأمريكي في اجتماعه المرتقب خلال أسبوعين. لم يطرأ أي تغيير يذكر على أسعار الذهب في المعاملات الفورية التي استقرت عند 2497.53 دولار للأوقية، فيما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.1% إلى 2526.40 دولار.

الأسواق العالمية تراقب التوجهات الاقتصادية، خصوصاً بعد إعلان بيانات الوظائف الأمريكية

ويبدو أن الأسواق العالمية لا تزال تراقب عن كثب التوجهات الاقتصادية، خصوصاً بعد إعلان بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعة الماضي، والتي أظهرت زيادة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس/آب، بما يقل عن التوقعات. هذه التطورات قد تدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، وهو ما سيؤثر بلا شك على أسعار الذهب العالمية، ما يجعل من خفض الفائدة فرصة ذهبية لتحفيز المستثمرين على شراء الذهب.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found