حوادث اليوم
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 02:16 صـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

شاهد بالصور : مظاهر احتفالات بعض الطرق الصوفية بالمولد النبوي: طقوس غريبة تشبه احتفالات الشيعة

احتفالات الطرق الصوفية بالمولد النبوي
احتفالات الطرق الصوفية بالمولد النبوي

في خضم احتفالات المسلمين بالمولد النبوي الشريف، تتنوع مظاهر الفرح والبهجة التي تعبر عن حب المسلمين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وبينما تحتفل غالبية الطرق الصوفية بهذه المناسبة الدينية من خلال الإنشاد والمديح، تظهر في بعض المناطق طقوس غريبة مثيرة للجدل يقوم بها بعض مريدي الطرق الصوفية، ما دفع البعض لوصف هذه المظاهر بأنها تشبه طقوس الاحتفالات الشيعية.

قد تكون صورة ‏‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏ناي‏‏، و‏‏كلارينيت‏، و‏أوبوا‏‏‏ و‏نص‏‏

طقوس مثيرة في مدينة إسنا
من بين هذه الممارسات، تبرز طقوس يحتفل بها بعض مريدي إحدى الطرق الصوفية في مركز إسنا التابع لمحافظة الأقصر. تتضمن هذه الطقوس عروضًا يستخدم فيها المشاركون الأسلحة البيضاء وبعض الأدوات الحادة، وهي مشاهد غير مألوفة لدى الكثيرين ممن يرون أن الاحتفال بالمولد النبوي يجب أن يقتصر على الأذكار والإنشاد الديني.
وقد أثارت هذه الطقوس ردود فعل متباينة بين الأهالي والمراقبين، حيث أبدى البعض قلقه من تزايد هذه المظاهر "العنيفة" في الاحتفالات الدينية، معتبرين أن هذه العروض لا تعكس الروح السلمية التي تتميز بها الصوفية. كما أن البعض الآخر شبه هذه الممارسات بطقوس يمارسها الشيعة في احتفالاتهم الخاصة، مما زاد من الجدل حول ما إذا كانت هذه التصرفات متوافقة مع تعاليم الإسلام.

قد تكون صورة ‏‏٣‏ أشخاص‏

ردود أفعال المجتمع والدعوات للتدخل
مع انتشار مقاطع فيديو وصور لهذه الطقوس على وسائل التواصل الاجتماعي، تزايدت الدعوات بين المواطنين ورجال الدين للتدخل من قبل الجهات المسؤولة لضبط هذه الممارسات. حيث يرى الكثيرون أن هذه التصرفات تسيء لروحانية المناسبة وتبعد عن جوهر الاحتفال الديني الذي يقوم على التعبير عن الحب والتقدير للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كما طالب البعض بتوعية أتباع هذه الطرق بأهمية الاحتفال بالطرق التي تتناسب مع التقاليد الدينية الإسلامية وتجنب الأساليب التي قد تثير الانقسام.

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

الأحتفالات الطبيعية للمسلمين بالمولد النبوي الشريف: تجسيد للحب والروحانية

يعتبر المولد النبوي الشريف من المناسبات الدينية التي تحتفل بها أغلب الدول الإسلامية تعبيرًا عن حبهم وتقديرهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وتتنوع مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة العطرة، حيث يقوم المسلمون بإحياء ذكرى مولد الرسول الكريم بطرق تتسم بالروحانية والسكينة، وتعبر عن حبهم العميق وتقديرهم لأعظم شخصية في التاريخ الإسلامي.

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

التجمعات الدينية والإنشاد
في كثير من الدول الإسلامية، يتجمع المسلمون في المساجد والزوايا لإحياء ذكرى المولد من خلال تلاوة القرآن الكريم، وإلقاء الخطب الدينية التي تركز على سيرته العطرة وشمائله الكريمة. كما تُقام جلسات إنشاد ومدح للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يقوم المنشدون بتقديم القصائد الدينية والأناشيد التي تمجد شخصية الرسول وتذكر بحكمته ورحمته وعدله.

المواكب الصوفية والذكر الجماعي
أما الطرق الصوفية فتحتفل بالمولد النبوي بأسلوبها المميز، حيث تُقام مواكب صوفية تسير في الشوارع، يرتدي فيها المريدون الأزياء التقليدية ويحملون رايات مكتوب عليها أسماء الله الحسنى وأسماء النبي. ويصاحب المواكب ذكر جماعي وإلقاء الأذكار والتواشيح التي ترفع من أجواء الاحتفال الروحية، وتعزز من التواصل الروحي بين المريدين ومجتمعاتهم.

إطعام الطعام والصدقات
من أجمل مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي التي تنتشر بين المسلمين هي عادة توزيع الطعام على الفقراء والمحتاجين. في هذا اليوم، يتسابق الكثيرون إلى إعداد الموائد وتوزيع الوجبات والحلويات على الناس، تعبيرًا عن التضامن والمحبة. كما يُقدِم المسلمون على تقديم الصدقات للفقراء والمحتاجين، انطلاقًا من تعاليم الإسلام التي تحث على الكرم والعطاء، خاصة في ذكرى مولد النبي الذي كان رمزًا للرحمة والتسامح.

إحياء السيرة النبوية في المدارس والمراكز الدينية
في العديد من الدول الإسلامية، تقوم المدارس والمراكز الدينية بتنظيم فعاليات تعليمية للأطفال والشباب بمناسبة المولد النبوي. يتعلمون من خلالها عن سيرة النبي، وقيمه، وكيفية الاقتداء به في حياتهم اليومية. تشمل هذه الفعاليات عروضًا مسرحية، وألعابًا تعليمية، ومسابقات حول حياة النبي الكريم، مما يجعل هذا الاحتفال فرصة لتعزيز القيم الإسلامية في نفوس الأجيال الجديدة.

مظاهر الفرح والزينة
بالإضافة إلى الاحتفالات الدينية، يحرص المسلمون في بعض البلدان على تزيين منازلهم وشوارعهم بالأنوار والرايات الملونة. تُضاء المساجد وتُزين بأجمل الحُليّ، ويُنظم المسلمون احتفالات عائلية تجمع الأهل والأصدقاء، يتبادلون فيها التهاني والهدايا، ويستذكرون القيم النبيلة التي جاء بها الإسلام.

بهذا الشكل، تكون الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف فرصة لتجديد الحب والوفاء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتعزيز الروابط الاجتماعية والدينية، ونشر روح المحبة والتسامح بين المسلمين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found