حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:12 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟ ... يتبعة 2 مليون مريد بينهم مشاهير ومتهم بالتحرش

التيجاني
التيجاني

تصدر اسم الشيخ صلاح الدين التيجاني، شيخ الطريقة التيجانية في مصر، مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اتهامه بالتحرش بفتاة تدعى خديجة خ. الفتاة، وهي مهندسة معمارية تقيم حاليًا في روسيا، اتهمت التيجاني بالتحرش بها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذكرت أنه أرسل لها صورًا غير لائقة عبر الدردشة الخاصة على فيس بوك. هذه الواقعة أثارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بسبب شهرة الشخص المتهم بها.

التيجاني وتأثيره بين المشاهير- نجح الشيخ في نشر أفكاره بين عدد كبير من الفنانين والممثلين المصريين، ومن بينهم فيفي عبده، أحمد سعد، وسمية الخشاب

استطاع صلاح التيجاني ان يتوسع في قاعدة مؤيديه ولم تقتصر شهرة التيجاني على الأوساط الدينية فحسب، بل امتدت إلى عالم الفن والمشاهير. فقد نجح الشيخ في نشر أفكاره بين عدد كبير من الفنانين والممثلين المصريين، ومن بينهم فيفي عبده، أحمد سعد، وسمية الخشاب. وكان له دور بارز في زواج أحمد سعد وسمية الخشاب، حيث تحدثت الأخيرة عن وجود "روحانيات مشتركة" تجمعهما بفضل الشيخ التيجاني.

الجدل حول الطريقة التيجانية -لعديد من الاتهامات وُجهت إلى الشيخ التيجاني وأتباعه حول استغلال المكانة الدينية لجمع الأموال والهدايا من المريدين

التصوف كما هو معروف بشكل عام يقوم على الزهد والبحث عن الروحانية، بعيدًا عن المادة والشكل الخارجي. ومع ذلك، فإن العديد من الاتهامات وُجهت إلى الشيخ التيجاني وأتباعه حول استغلال المكانة الدينية لجمع الأموال والهدايا من المريدين. وعلى الرغم من دفاع البعض عن الشيخ باعتباره شخصية روحانية مقدسة، إلا أن القضية التي تورط فيها مع خديجة خ فتحت باب الجدل حول مدى صدقية هذه القدسية.

استغلال الدين لتحقيق مكاسب شخصية؟ تحذير من الشخصيات التي تدعي القدسية لجذب المريدين وتحقيق مكاسب شخصية

وتقدر بعض التقرير انا اتباع الطريقة التيجانية وصل الي 2 مليوت مريد ومع انتشار طرق التصوف والطريقة التيجانية تحديدًا، ظهرت شكاوى حول استغلال البعض لهذه الطرق لتحقيق مكاسب مادية أو سلطوية. يتساءل البعض عن مدى ارتباط بعض الشيوخ بالطريقة الصوفية الحقيقية، حيث يحذرون من الشخصيات التي تدعي القدسية لجذب المريدين وتحقيق مكاسب شخصية. وفي الوقت ذاته، لا يمكن إنكار وجود عدد قليل من الشيوخ الصوفيين الذين لا يسعون للشهرة أو النفوذ، بل ينخرطون في حلقات الذكر والبحث عن الله بطريقة صادقة.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found