حوادث اليوم
الإثنين 14 أكتوبر 2024 01:21 صـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

في ذكري وفاتة : هل كانت المخابرات الأمريكية وراء اغتيال السادات؟

اغتيال السادات
اغتيال السادات

في الذكرى السنوية لانتصار أكتوبر واغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، يُطرح تساؤل مثير حول دور الجماعات المتطرفة في التخلص من السادات، وما إذا كانت هناك أي علاقة بين هذه الجماعات والاستخبارات الأجنبية، وخاصة المخابرات الأمريكية.

كان قائدًا محنكًا استطاع أن يستعيد للأمة العربية كرامتها بعد سنوات من الاحتلال الإسرائيلي لسيناء

اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من  إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ | Euronews

الرئيس السادات، الذي يُعرف بأنه "بطل الحرب والسلام"، لعب دورًا محوريًا في حرب أكتوبر 1973، وكان قائدًا محنكًا استطاع أن يستعيد للأمة العربية كرامتها بعد سنوات من الاحتلال الإسرائيلي لسيناء. إلا أن دوره لم يتوقف عند الحرب، بل سعى نحو السلام، حيث قاد مفاوضات تاريخية أدت إلى توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل في عام 1979، والتي كانت بداية لتغيير جذري في العلاقات المصرية الإسرائيلية والعربية بشكل عام.

التوجه نحو السلام قوبل بانتقادات شديدة من أطياف واسعة داخل مصر وفي العالم العربي وخاصة من الجماعات الإسلامية المتطرفة

بعد 36 عامًا.. القصة الكاملة لإعدام قتلة السادات | مبتدا

ومع ذلك، فإن هذا التوجه نحو السلام قوبل بانتقادات شديدة من أطياف واسعة داخل مصر وفي العالم العربي، وخاصة من الجماعات الإسلامية المتطرفة التي رأت في اتفاقية السلام خيانة للقضية الفلسطينية والعربية. هذه الجماعات كانت جزءًا من الحراك الذي أدى في نهاية المطاف إلى اغتياله في السادس من أكتوبر 1981، أثناء احتفال مصر بالذكرى السنوية لانتصار أكتوبر.

هل كانت المخابرات الأمريكية أو أي قوى أجنبية وراء تلك الجماعات المتطرفة للتخلص من السادات؟

لكن السؤال الذي يثير الجدل هو: هل كانت المخابرات الأمريكية أو أي قوى أجنبية وراء تلك الجماعات المتطرفة للتخلص من السادات؟

لا توجد أدلة قاطعة تدعم فكرة أن المخابرات الأمريكية كانت متورطة مباشرة في اغتيال السادات. ومع ذلك، هناك نظريات مؤامرة ظهرت على مر السنين تشير إلى أن القوى الغربية قد استفادت من تدهور الوضع الداخلي في مصر والتوترات المتصاعدة بين السادات وجماعات المعارضة، بما في ذلك الإسلامية. بعض المحللين يعتقدون أن الولايات المتحدة قد غضت الطرف عن تصاعد نفوذ الجماعات المتطرفة كجزء من استراتيجيتها الأوسع لمواجهة النفوذ السوفيتي في المنطقة، وخاصة في أفغانستان.

قد تكون صورة ‏‏٤‏ أشخاص‏

معارضة سياسات السادات، خصوصاً المتعلقة بالسلام مع إسرائيل

الجماعة الإسلامية، التي تورط بعض أفرادها في عملية الاغتيال، كانت واضحة في دوافعها الداخلية، وهي معارضة سياسات السادات، خصوصاً المتعلقة بالسلام مع إسرائيل. العملية نفسها كانت ثمرة تخطيط داخلي معارض وليس نتيجة مؤامرة خارجية واضحة.

القوى الخارجية استفادت من نتائج أإتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات

في النهاية، على الرغم من انتشار نظريات المؤامرة حول هذا الموضوع، إلا أن الدوافع الأساسية لاغتيال السادات كانت محلية وتاريخية، مرتبطة بسياساته المثيرة للجدل وبالتوترات الداخلية التي كانت تعصف بمصر في تلك الفترة. قد تكون القوى الخارجية استفادت من نتائج هذا الحدث، ولكن لا يوجد دليل موثوق يربط المخابرات الأمريكية أو غيرها بشكل مباشر بتلك العملية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found