حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:04 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

قصة الطبيب السفاح قتل 250 مريضا بالمستشفي

طبيب الموت
طبيب الموت

انعكست حادثة الممرضة البريطانية لوسي ليتبي على ذاكرة البريطانيين، إذ أعادت استحضار ذكريات الفزع والرهبة التي خلّفها القاتل المتسلسل الطبيب هارولد شيبمان، الذي عرف بلقب "ملاك الموت" نتيجة لوحشية جرائمه.

انتهى شيبمان بالانتحار في السجن في عام 2004، قبل أن يتبيّن للتحقيق أنه قتل عدداً أكبر بكثير مما كان معروفاً في البداية، حيث يُقدر بنحو 250 مريضًا.

الطبيب قتل 15 مريضًا كانوا تحت رعايته

في يناير 2000، أدانت هيئة المحلفين شيبمان بقتل 15 مريضًا كانوا تحت رعايته، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة مع توصية بعدم الإفراج المشروط عنه. ثم تبيّن لاحقًا أن العدد كان أكبر بكثير.

وتبيّن أن حوالي 80% من ضحاياه كانوا نساء مسنات، وأصغر ضحية مؤكدة كانت في الـ41 من عمرها، لكن هناك شكوكًا كبيرة في أنه قتل مرضى أطفال لم يتجاوزوا الأربع سنوات.

تغيير وتعديلات كبيرة في قوانين الرعاية الصحية

أثّرت هذه القضية التي هزّت البلاد بشكل كبير على تغيير وتعديلات كبيرة في قوانين الرعاية الصحية.

رغم انتحار شيبمان في يناير 2004، قبل يوم من عيد ميلاده الـ58، إلا أنه لم يكن وحده في هذه السلسلة من الجرائم. فقد كانت الممرضة بيفرلي أليت مسؤولة عن مقتل 4 أطفال رضّع عام 1991 عن طريق حقنهم بالأنسولين، وحاولت قتل 9 آخرين.

"ملاك الموت" بعد إدانته بقتل 4 نساء عام 2008

كما اشتهر الممرض كولين نوريس بلقب "ملاك الموت" بعد إدانته بقتل 4 نساء عام 2008 عبر حقنهن بالأنسولين.

في عام 2015، حُكم على الممرض فيكتورينو تشوا بالسجن لمدة لا تقل عن 35 عامًا بعد إدانته بقتل شخصين ومحاولة قتل آخرين بحقنهم بجرعات من الأنسولين.

أكبر قاتلة للأطفال في تاريخ المملكة المتحدة

في الوقت الحالي، أصدرت المحكمة البريطانية حكمًا بالسجن المؤبّد بدون إمكانية الحصول على إفراج مشروط بحق الممرضة لوسي ليتبي، والتي أُدينت بقتل 7 أطفال حديثي الولادة، مما جعلها أكبر قاتلة للأطفال في تاريخ المملكة المتحدة.

يرجى ملاحظة أن هذه الأحداث تمثل واقعًا حتى تاريخ قطع المعلومات في سبتمبر 2021 وقد تكون هناك تطورات جديدة منذ ذلك الحين.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found