حوادث اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:08 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

التوترات تتصاعد بين فنزويلا وغويانا حول المنطقة الغنية بالنفط والغاز

جيش فنزويلا
جيش فنزويلا

كلمات بحث دالة: التوتر الحدودي فنزويلا غويانا، نزاع إيسيكويبو، احتياطيات النفط والغاز، محكمة العدل الدولية، استفتاء فنزويلا، الاستثمارات النفطية، السياسة الخارجية، العقوبات الأمريكية، القوات المسلحة الغويانية، الأمن الإقليمي.

تصاعد التوترات بين فنزويلا وغويانا

تصاعدت التوترات بين الجارتين فنزويلا وغويانا مؤخرا بسبب منطقة حدودية تم اكتشاف كميات هائلة من النفط والغاز فيها، ما ينذر بالأسوأ. تبلغ مساحة المنطقة 160 ألف كيلومتر مربع وتقع حول نهر إيسيكويبو، وهي عبارة عن غابات في معظمها، ومنطقة بحرية.

نزاع حول ملكية المنطقة

تتنازع الدولتان ملكية المنطقة ذات الكثافة السكانية المنخفضة، حيث ترى فنزويلا أن نهر إيسيكيبو الواقع شرق المنطقة، "يجب أن يشكل الحدود الطبيعية بين البلدين كما أُعلن عام 1777، في ظلّ الحكم الإسباني".

موقف غويانا والمحكمة الدولية

تؤكد غويانا، التي تملك احتياطات نفطية تأتي ضمن الأعلى في العالم للفرد، أن الحدود بينها وبين فنزويلا أقيمت في حقبة الاستعمار البريطاني وثبّتتها محكمة تحكيم عام 1899.

سبب تأجج التوترات

عادت فنزويلا للمطالبة بالمنطقة في السنوات الأخيرة بعد العثور على احتياطيات تقدر بنحو 11 مليار برميل من النفط والغاز قبالة ساحل غويانا.

أهمية المنطقة الإستراتيجية

رغم كون منطقة إيسيكويبو منطقة غابات غير مطورة إلى حد كبير، جرت اكتشافات بحرية كبيرة للنفط الخام والغاز في مكان قريب في السنوات الأخيرة، مما وضع غويانا على خريطة العالم لمنتجي النفط.

موقف محكمة العدل الدولية

كانت غويانا قد طلبت من محكمة العدل الدولية منع الاستفتاء. ولم تذهب المحكمة إلى هذا الحد في حكمها الذي أصدرته الأسبوع الماضي، لكنها منعت فنزويلا من اتخاذ أي إجراء من شأنه تغيير الوضع الراهن.

رد فعل غويانا

قال رئيس غويانا عرفان علي يوم الثلاثاء إن بلاده ستحيط الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية علما بتعليقات مادورو بشأن تطوير النفط المقترح وإنه تحدث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. أكد علي أن القوات المسلحة لبلاده في حالة تأهب قصوى، قائلا إن فنزويلا أعلنت نفسها "دولة خارجة عن القانون" وتتجاهل بشكل صارخ أوامر محكمة العدل الدولية.

موقف فنزويلا

وقال وزير خارجية فنزويلا على وسائل التواصل الاجتماعي، الأربعاء، إنه تحدث مع نظيره الغوياني بشأن ما وصفه "بالتفويض غير القابل للاستئناف" لفنزويلا. وشككت حكومة غويانا في أرقام نسبة المشاركة التي أعلنتها حكومة مادورو في الاستفتاء.

التأثير على العلاقات الدولية

هذا النزاع يشكل تحديًا كبيرًا للعلاقات الدولية في المنطقة، خاصة مع تزايد الاهتمام العالمي بموارد الطاقة. تعتبر المنطقة محورية للأمن الإقليمي وتتطلب مقاربة دبلوماسية حذرة لتجنب تصعيد التوترات.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found