حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:02 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

فضيحة شركات السياحة في مصر: تحقيقات عاجلة في مخالفات تنظيم رحلات الحج

خحاج مصريين
خحاج مصريين

تباشر النيابة العامة في مصر، ا تحقيقات عاجلة مع شركات سياحة نظمت رحلات حج بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية. يأتي هذا بعد وفاة سيدة أثناء أداء مناسك الحج بسبب تأشيرات غير قانونية قدمتها تلك الشركات، مما أثار موجة من الغضب والتحقيقات الواسعة لمعاقبة المسؤولين عن هذه التجاوزات الخطيرة.

النيابة العامة المصرية تفتح تحقيقات عاجلة بشأن تنظيم رحلات حج غير قانونية

أعلنت النيابة العامة في مصر، الخميس، فتح تحقيقات عاجلة مع شركات سياحة نظمت رحلات حج بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية.

القضية رقم "8475 لسنة 2024 إداري أول المنتزه" بشأن بلاغ قدمه صاحب شركة سياحة.

وفي بيان على صفحتها في فيسبوك، كشفت النيابة عن مباشرة التحقيقات في القضية رقم "8475 لسنة 2024 إداري أول المنتزه" بشأن بلاغ قدمه صاحب شركة سياحة. أشار البلاغ إلى تورط متهميْن، الأول مدير فرع الشركة في الإسكندرية والثاني صاحب شركة أخرى، في إيهام 25 مواطناً بقدرتهما على تسفيرهم إلى السعودية لأداء فريضة الحج. وقد منحوهم تأشيرات زيارة بالمخالفة للإجراءات القانونية، مما أسفر عن وفاة واحدة من الحجاج خلال محاولتها أداء مناسك الحج.

مالكي شركتي السياحة المذكورتين وآخرين من العاملين في هذا القطاع قد اتفقوا مع المتوفاة على منحها تأشيرة زيارة إلى السعودية تتيح لها أداء مناسك الحج.

كشفت التحقيقات، بعد استجواب ذوي المتوفاة، أن مالكي شركتي السياحة المذكورتين وآخرين من العاملين في هذا القطاع قد اتفقوا مع المتوفاة على منحها تأشيرة زيارة إلى السعودية تتيح لها أداء مناسك الحج. تم الاتفاق أيضًا على توفير أماكن للإقامة وحافلات للتنقل، وكل ذلك بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية المعمول بها، مقابل مبالغ مالية تم تحصيلها منها لتسفيرها بهذه الطريقة غير المشروعة. وأيد المدير العام المختص بوزارة السياحة والآثار هذه المعلومات، كما أكدتها تحريات جهة البحث.

عدم توفير وسائل الانتقال وأماكن الإقامة المتفق عليها، مما أدى إلى وفاة سيدة

أمرت النيابة العامة بضبط المتهمين، وبناءً على ذلك تم القبض على اثنين منهم. وجهت النيابة العامة إليهما تهمة التسبب خطأً في وفاة المجني عليها، لمخالفتهما القوانين واللوائح وعدم توفير وسائل الانتقال وأماكن الإقامة المتفق عليها، مما أدى إلى وفاتها. وأمرت بحبسهما 4 أيام احتياطيًا.

كما باشرت النيابة العامة تحقيقاتها في القضية رقم "4303 لسنة 2024 جنح قصر النيل" بشأن بلاغ وفاة سيدة خلال أداء مناسك الحج بعد منحها تأشيرة زيارة. تم الاتفاق مع 3 أشخاص على استخراجها بمعرفة شركتي سياحة.

شهادة أبناء المتوفاة واستجواب المتهمين

شهد ابنا المتوفاة بأن المتهمين قد قاموا باستخراج تأشيرة زيارة لوالدتهما لأداء فريضة الحج بمعرفة مسؤولي شركتي سياحة أخرييْن، وبعد سفرها حدثت وفاتها بسبب إعياء تعرضت له نتيجة عدم توفير وسيلة انتقال ملائمة.

عند استجواب مالك شركة السياحة الأولى، نفى صلته بواقعة سفر المتوفاة، فأمرت النيابة العامة بحجزه لحين ورود تحريات الشرطة. التحقيقات لا تزال جارية، وسيتم استدعاء مسؤولي بقية الشركات المخالفة لاستكمال التحقيقات.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found