حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:36 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

حماس تنفي وقف مفاوضات تبادل الأسرى وسط تصاعد التوترات في غزة

مجزرة خان يونس
مجزرة خان يونس

نفت حركة "حماس" ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن وقف مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، رداً على مجزرة المواصي غرب مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

ونقلت جريدة "الأخبار" اللبنانية عن مصادر في الحركة أن "المفاوضات مستمرة على الرغم من المجزرة، وذلك لتفويت الفرصة على إسرائيل لاتهام حماس بتعطيلها". وأشارت المصادر إلى أن جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة من المفترض أن تُعقد في الدوحة هذا الأسبوع، فيما تحدثت معلومات أخرى عن أن الوفود المفاوضة قد تتوجه إلى الدوحة اليوم.

استهداف قادة حماس داخل غزة ستستمر حتى في ظل استمرار التفاوض

أفادت الصحيفة بأن المفاوضين الإسرائيليين أبلغوا نظراءهم المصريين بأن "تل أبيب لن تتوقف عن شنّ العمليات العسكرية طالما لم يُتوصل إلى اتفاق"، وأن "عمليات استهداف قادة حماس داخل غزة ستستمر حتى في ظل استمرار التفاوض".

وكان عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، قد نفى ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن وقف مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وقال الرشق في تصريح صحفي: "ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية وتداولته بعض وسائل الإعلام، عن قرار لدى حركة حماس بوقف المفاوضات، ردًا على مجزرة المواصي غرب خان يونس، لا أساس له من الصحة".

أتهام حكومة نتنياهو بقطع الطريق على التوصل لاتفاق يوقف العدوان علىالشعب الفلسطيني

وأضاف أن "هذا التصعيد النازي ضد شعبنا الفلسطيني من قبل (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومته النازية، أحد أهدافه قطع الطريق على التوصل لاتفاق يوقف العدوان على شعبنا، وهو ما أصبح واضحاً لدى الجميع".

التهديد من الأنسحاب من الحكومة حال تم توقيع صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس

من جهة أخرى، أكد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم الإثنين، أنه سينسحب من الحكومة حال تم توقيع صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس". وقال سموتريتش في جلسة مغلقة: "لن أوقع على أي صفقة لإطلاق سراح الإرهابيين حتى ولو كان ذلك على حساب إنهاء مسيرتي السياسية".

وأشار الوزير المتطرف إلى أن "هذا خط أحمر لا يمكن التراجع عنه"، مضيفاً "إطلاق سراح الإرهابيين حدث لا يمكن التعايش معه وسيضعني خارج الحكومة". وتابع سموتريتش: "إطلاق سراح الإرهابيين حدث فظيع ورهيب. لقد رأينا ما جرى بعد صفقة جبريل وصفقة شاليط. أطلق سراح يحيى السنوار وشاهدوا ماذا فعل وماذا يجري".

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found