حوادث اليوم
الأحد 6 أكتوبر 2024 03:31 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

المعهد القومي للبحوث الفلكية يرد علي محمد صبحي كلامك عن الارض خرافات

محمد صبحي والكرة الارضية
محمد صبحي والكرة الارضية

في تصريحات أثارت جدلاً واسعاً، تحدث الفنان المصري محمد صبحي عن وجود أبحاث علمية تدعم فكرة أن الأرض مسطحة وليست كروية. جاء هذا الحديث خلال استضافته في برنامج "نظرة" على قناة "صدى البلد"، مما استدعى ردود فعل سريعة من المعهد القومي للبحوث الفلكية، الذي أكد حقيقة كروية الأرض بدليل علمي تاريخي ومعاصر.

صبحي :الأرض مسطحة، وأن نهايتها ليست عند القطبين الشمالي والجنوبي

أثار الفنان محمد صبحي جدلاً كبيراً بعد تصريحاته في برنامج "نظرة" للإعلامي حمدي رزق على قناة "صدى البلد"، حيث قال إن هناك أبحاثاً علمية تثبت أن الأرض مسطحة، وأن نهايتها ليست عند القطبين الشمالي والجنوبي، بل هناك أراضٍ غير معروفة لم يصل إليها أحد.

المعهد القومي للبحوث الفلكية :الأرض ليست مسطحة بل كروية مثل بقية الكواكب

تفاعل المعهد القومي للبحوث الفلكية بسرعة مع هذه التصريحات، وأصدر بياناً على حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك" يؤكد فيه أن "علوم الفلك منذ الإغريق مروراً بالحضارة الإسلامية وحتى صعود الإنسان إلى الفضاء، أكدت حقيقة واحدة أن الأرض ليست مسطحة بل كروية مثل بقية الكواكب". ودعا المعهد الوسط الإعلامي والفني إلى الحرص على عدم نشر نظريات المؤامرة أو العلم الزائف الذي لا يستند إلى أصول بحثية.

تروبج لمفاهيم غير علمية تدعي أن الأرض قرص منبسط يتوسطه القطب الشمالي ومحاط بمحاذاة حافته الجنوبية بجدار من الجليد

وأشار المعهد إلى أن جمعية الأرض المسطحة (Flat Earth Society)، التي تأسست في خمسينيات القرن الماضي، تروج لمفاهيم غير علمية تدعي أن الأرض قرص منبسط يتوسطه القطب الشمالي ومحاط بمحاذاة حافته الجنوبية بجدار من الجليد، ويبعد عنها الشمس والقمر والنجوم مئات الأميال فقط. ويشكك أنصار هذه الجمعية في الصور الفضائية التي تثبت كروية الأرض، معتبرين أنها خدعة من وكالات الفضاء العالمية بالتعاون مع حكومات متعددة.

هناك عشرات الأدلة التي تؤكد كروية الأرض بعيداً عن صور الأقمار الصناعي

وأوضح أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هناك عشرات الأدلة التي تؤكد كروية الأرض بعيداً عن صور الأقمار الصناعية. من بين هذه الأدلة تجربة العالم الإغريقي إراتوستينيس قبل أكثر من 2000 عام، الذي استخدم زوايا الظل في مواقع مختلفة لحساب محيط الأرض، ما وفر دليلاً مبكراً على كرويتها.

الأجسام تلقي بظلالها في الأسكندارية مما يثبت رياضياً كروية الأرض

وأضاف شاكر " أن إراتوستينيس، الذي كان يشغل منصب أمين مكتبة الإسكندرية، لاحظ أنه خلال الانقلاب الصيفي في أسوان لا تلقي الأجسام الرأسية ظلالها عند الظهر، بينما في نفس الوقت بالإسكندرية كانت الأجسام تلقي بظلالها، مما يثبت رياضياً كروية الأرض.

وتابع شاكر أن هناك العديد من الإثباتات الأخرى، مثل القدرة على السفر حول العالم في مسار مستمر دون مواجهة أي حافة، وطريقة عمل الجاذبية التي تسحب الأجسام نحو مركز الكتلة، ما يؤدي إلى الشكل الكروي، والملاحظات الفلكية للأجرام السماوية الأخرى.

من المحزن أن نجد دعماً للخرافات في عصرنا الحالي

أكد شاكر أنه من المحزن أن نجد دعماً للخرافات في عصرنا الحالي، خاصة عندما تأتي من شخصية مثقفة مثل محمد صبحي. وأضاف أن دور العلماء والمختصين هو التوعية ونشر الحقائق العلمية لدحض مثل هذه الادعاءات التي لا تستند إلى أي أساس علمي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found