حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:00 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

هلاوس تقود إلى الهلاك.. ولعت في نفسها بأمر عاشق ميت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

“قالي ولعي في نفسك بالبنزين”.. بهذه الكلمات بدأت سعاد صاحبة الـ43 عامًا، حديثها إلى جيرانها الذين جاءوا لزيارتها قبل وفاتها بيومين، متأثرة بحروق من الدرجة الثانية.

إرمي على نفسك بنزين

وروت والدة وجدة المتوفية، أن سعاد كانت ترقد بين الحياة والموت داخل مستشفى، بينما كنا نسألها عن سبب إقدامها على إشعال النار في نفسها والقفز من الطابق الأول؛ فقالت لهم: "شوفت وائل الله يرحمه وقالي طالما مش هتتجوزيني إرمي على نفسك بنزين وحطي عيالك على رخامة المطبخ عشان ما يموتوش".

جلطة بالقلب

في هذه اللحظة، أصاب الجميع الذهول، لأن هذا الشخص قد توفي منذ سنوات إثر تعرضه لجلطة في القلب، بعد رفضها للزواج منه، قائلين: "بتجيبي سيرته ليه يا بنتي؟!"، ردت سعاد لتخبر الجميع بما تراه منذ وفاة وائل في 2020، فهي تعاني من هلاوس وتراه بكل مكان داخل شقتها حتى أنها تراه دائما بمرآة الحمام، وهو يشعرها بالذنب أنها تركته للموت متحسرًا؛ لتتزوج من صديقها بالجامعة.

شبح عاشقها المجنون

أخبرها الجميع، أن هذه مجرد هلاوس، نتيجة إحساسها بالذنب بالتسبب في وفاته، على الرغم من أنه توفي بجلطة في القلب، وخلال حديثها مع أسرتها لفظت سعاد، أنفاسها الأخيرة بشهر مايو الماضي عام 2024، وتم دفنها بمقابر العائلة.

يقول استشاري الطب النفسي الدكتور مجدي إبراهيم، إن سعاد كانت تعاني من مرض الوسواس القهري الذي يُخيل لها أنها تسببت في وفاته بالحسرة على حبه لها، وأخذت تتخيل أنه يلاحقها كالشبح وتظهر روحه لها بكل مكان، فقررت التخلص من تلك الهلاوس، بالتخلص من حياتها، مؤكدا أن ما كانت تعانيه سعاد، ليس سحرًا أو مسًا كما يعتقد البعض.

ولفت استشاري الطب النفسي، إلى أن الهلاوس عبارة عن الشعور بأحاسيس تبدو حقيقية لكنها من نتاج العقل وليست موجودة فعلًا، موضحا أن الهلوسة تؤثر على الحواس الخمس، مثل سماع المريض صوت أشخاص غير موجودين وأن هذه الأعراض تظهر بسبب الأمراض النفسية، أو الآثار الجانبية لأدوية معينة.

روشتة نفسية

وأعطى إبراهيم، روشتة نفسية لمن يعاني أو لمن لديه شخص يعاني هلاوس، أولهم، طمأنة المريض، والحفاظ على بيئة علاجية مناسبة له كتقليل الإضاءة بغرفته والحفاظ على الهدوء، كما يجب إجابته بطريقة مناسبة لا تشعره بالخوف عند سؤال من حوله عن وجود ما يسمعه، أو يراه، أو يشعر به، وعدم تكذيبه والإصرار على عدم وجودها.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found