حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:52 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

بالأسماء.. مياه أسوان تصيب 14 مواطنًا بالتسمم

اسعاف
اسعاف

تعرض عدد من أهالى أسوان بعد تناولهم مياه الشرب وتحديدًا بمحطة مياه الشرب بقرية أبوالريش، لاشتباه تسمم أو نزلة معوية حادة، حيث إنهم شعروا بحالات إعياء شديدة جدًا وعلى إثرها تم احتجازهم بمستشفى أسوان الجامعى.

وضجّت منصات ووسائط التواصل في الساعات الماضية وتحديدًا الصفحات الشخصية لأهالي مناطق أبوالريش والخطارة والأعقاب عبر "فيسبوك" عن تضررهم من مياه الشرب، نظرَا لوجود نسبة كلور زائدة فى المياه، ما أدى لإصابة أعداد كبيرة من أهالى هذه المناطق.

كشف مصدر طبي عن أسماء المصابين الذين أصيبوا ونقلهم لمستشفى أسوان الجامعى بعد تناولهم مياه شرب من محطة أبوالريش وبلغ عددهم 14 مواطنًا هم: حياة فهمي منصور، 70 عامًا، عبدالموجود عبدالمنعم محمد، 67 سنة من قرية أبوالريش وأمل حسين البصار، 43 عامًا بمنطقة الخطارة، صلاح حسين عبدالنبي، 60 عامًا من منطقة الخطارة، وجيهان عبدالوهاب محمد، 40 سنة، منطقة ابوالريش، وسحر عبدالوهاب محمد عبده، 52 سنة، محمد حسن عيسي، 47 عامًا من أبوالريش، فاطمة عبدالغني مسلوب، 48 سنة من قرية الجعافرة، عبدالرازق محمد سليمان، 80 سنة قرية الجعافرة، وهبة حمدي فوزي، 28 سنة من قرية أبوالريش، وجميعهم يخضعون للعلاج داخل مستشفى أسوان الجامعى.

أما المصابون الذين تماثلوا للشفاء وغادروا مستشفى أسوان الجامعي بعد تلقيهم العلاج هم: مرورة محمد نور، 35 عامًا، ضياء الدين محمد موسي، 27 عامًا، هدي طه علي، 55 عامًا، أمينة هاشم عبدالعظيم، 20 عامًا من منطقة أبو الريش.

تعليمات محافظ أسوان بشأن الواقعة

من ناحيته، كلف اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان بتشكيل لجنة برئاسة عبدالصبور الراوى، رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحى والتوجه لمحطات مياه الشرب لسحب عينات من المياه والقيام بإجراء تحاليل كيميائية بالمعامل المختصة.

وأكد المحافظ أن الحفاظ على الصحة العامة للمواطن الأسوانى تقع فى مقدمة أولويات العمل التنفيذى، وأصدر تعليماته بقيام الجهات المختصة بشكل يومى بإجراء تحاليل معملية لمياه الشرب المنتجة من مختلف المحطات والمآخذ للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وفى إطار مراجعة وتقييم أداء محطات المياه بالمحافظة.

رد شركة مياه الشرب بشأن تسمم مياه الشرب

وأوضح عبدالصبور الراوى، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، أنه فور تكليف محافظ أسوان تم التوجه إلى محطة أبوالريش قبلى ومحطتى الرقبة رفقة محمد مندور مدير المتابعة الميدانية وطاقم من الدكاترة والفنيين والمتخصصين بالشركة ومديرية الصحة، وتم آخذ عينات من مياه الشرب والشبكات، حيث أكدت التحاليل أن تركيز الكلور مطابق للمواصفات طبقًا لقرار وزارة الصحة رقم 458 لسنة 2007.

ولفت إلى أنه بالتوازى تم قياس نسب الكلور، والتى أثبت سلامة وجودة المياه المنتجة من المحطات والتى تغذى جميع النجوع والقرى بأبوالريش قبلى، ومنطقة الرقبة وبنبان قبلى.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found