حوادث اليوم
الإثنين 14 أكتوبر 2024 07:21 مـ 11 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

القصة الكاملة للتحقيق في سرقة 1179 جهاز تابلت من مخازن التعليم بأكتوبر

متهم
متهم

تفاصيل مثيرة كشفتها التحقيقات في حادث تعرض المخازن التابعة لإدارة التعاقدات بالمديرية التعليمية بأكتوبر، لسرقة 1179 تابلت خاص بوزارة التربية والتعليم، قدرت قيمتها بنحو 14 مليون جنيه.

بداية الواقعة، عندما لاحظ مدير المخازن التابع لإدارة التعاقدات فقدان الأجهزة البالغ عددها 1179 جهاز تابلت مدرسي وعدد من الأحبار الخاصة بوزارة التربية والتعليم، ما دعا مدير المخازن لإبلاغ وزارة التربية والتعليم التي رفعت القضية للجهات الأمنية والقضائية.

وزارة الداخلية تكشف تفاصيل حادث السرقة

وخلال بيان لها، كشفت وزارة الداخلية تفاصيل مثيرة في واقعة سرقة 1179 جهاز "تابلت" من مخازن وزارة التربية والتعليم بالجيزة، حيث جاء فيه أنه تبلغ لقسم شرطة أول أكتوبر بالجيزة من مدير عام بوزارة التربية والتعليم بتضرره من القائمين على مخزن تابع لمدينة مبارك التعليمية بالجيزة، واكتشافه فقد عدد 1179 جهاز تابلت من أصل 150 ألف جهاز أثناء عمل جرد للمخزن.

وأضافت الوزارة أنه بإجراء التحريات وجمع المعلومات تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد مرتكبي الواقعة وهما: عامل بوفيه بمدينة مبارك التعليمية، وسائق بإحدى شركات النقل الذكي.

وأشارت الداخلية إلى أنه عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهمين والسيارة المستخدمة في الواقعة، وبمواجهتهما اعترف الأول بقيامه باستغلال طبيعة عمله والاستيلاء على أجهزة التابلت على فترات، ووضعها داخل عربة القمامة وإخراجها من المدينة التعليمية.

وأضاف المتهم الأول – حسب بيان الداخلية – أنه تقابل مع المتهم الثاني وقام بإعطائه الأجهزة المسروقة لتصريفها وبيعها، مشيرا إلى أنهما تمكنا من تحصيل مبلغ 2,7 مليون جنيه نظير بيع الأجهزة إلى 5 أشخاص.

وذكرت الداخلية المصرية أنه تم ضبط العملاء الخمسة وبحوزتهم 682 جهاز تابلت من الأجهزة المُبلغ بسرقتها.

تحقيقات النيابة العامة في حادث سرقة التابلت

باشرت النيابة العامة التحقيقات فور تلقيها بلاغًا من مدير الشئون المالية بوزارة التربية والتعليم، باكتشاف سرقة 1179 جهاز حاسوب لوحي "تابلت" مملوكين لوزارة التربية والتعليم، وذلك من مخزن التطوير التكنولوجي الكائن بالمدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر، وهو ما أكدته لجنة الفحص المشكلة بمعرفة الوزارة.

وقد استهلت النيابة العامة تحقيقاتها بسؤال مقدم البلاغ وأعضاء لجنة الفحص الذين شهدوا بصحة حدوث الواقعة على النحو الوارد بالبلاغ.

وبطلب تحريات هيئة الرقابة الإدارية، والإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، فقد شهد مُجريا التحريات بقيام متهميْن -ليسا من أرباب الوظائف العمومية– بسرقة تلك الأجهزة من داخل المخزن المشار إليه بطريق المغافلة، ثم قام أربعة متهمين آخرين -في وقت لاحق على السرقة- بإخفاء المسروقات.


وتمت استعادة ٧٥٠ جهازا من الأجهزة المسروقة، كما تم ضبط المتهمين وبحوزتهم مبالغ مالية تقدر بمليون وستمائة وثمانين ألف جنيه -من حصيلة بيعهم المسروقات-، فاستجوبتهم النيابة العامة وأمرت بتقديم المتهميْن بالسرقة وكذا القائمين بإخفاء المسروقات محبوسين لمحاكمة جنائية عاجلة بجلسة الاثنين الموافق ١٤ أكتوبر ٢٠٢٤.


أقوال مدير أمن المخزن في تحقيقات النيابة

وخلال التحقيقات، قال محمود. م أمين المخزن: اللي حصل أنا جيت فتحت المخزن يوم اكتشاف الحادثة، لقيت صندوق مفتوح ومتاخد منه حوالي 27 جهاز تابلت، فأبلغت الأستاذ هاني مدير المخزن وجينا قلبنا في المخزن، لقينا ناقص 1152 جهاز من الموديل القديم ونزلنا شارع عبد العزيز واشترينا جهازين ولقينا السيريل بتاعهم من الأجهزة المسروقة، وهما حاليا موجودين مع الأستاذ مهدي مدير المدينة التعليمية.

بلاغ باكتشاف سرقة أجهزة تابلت من مخازن وزارة التربية والتعليم

وكانت البداية ببلاغ من مدير الشؤون المالية بمدينة طيبة التعليمة، لاكتشافهم سرقة عدد 1100 جهاز تاب من داخل المخازن، ووجه اتهام لمدير المخازن واثنين من مساعديه تم التحقيق معهم وحبسهم على ذمة التحقيقات.

بعرض البلاغ على اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، كلف اللواء هاني شعراوي نائب مدير المباحث، بقيادة فريق بحث لكشف حقيقة البلاغ وتحديد الجاني الحقيقي، وخاصة أن تحريات العميد محمد أمين كشفت عدم وجود أي أثار كسر بالباب الرئيس للمخزن ما يدعم فكرة السرقة الداخلية.

كما نجحت تحريات العقيد أحمد أبو بكر، مفتش المباحث، وفحص المترددين على المخزن من الكشف عن مفاجأة، حيث تبين أن المتهم يعمل في إحدى شركات البرمجة التي تتعامل مع الوزارة، ويتردد صحبة فريق عمل على المخزن.

وتمكن المقدم محمد مجدي، رئيس مباحث أكتوبر، من القبض على المتهم واستعادة عدد كبير من المسروقات، أرشد عنها المتهم الذى اعترف ببيعها في شارع عبد العزيز.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found