حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:25 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

غدا يوم حار جدا وموجه حارة لمدة يومين وتحذير هام من الارصاد

تعبيرية
تعبيرية

تشهد مصر في هذه الأيام ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، وتصاعدا غير معتاد في هذا الوقت من العام منذ عدة أيام.

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، أن درجات الحرارة ستستمر في الارتفاع خلال الأيام المقبلة، مع زيادة نسبة الرطوبة، مما يجعل الشعور بالحرارة أكثر شدة.

درجات حرارة مرتفعة

وقد أوضحت غانم في تصريحات تلفزيونية ، أن يوم الأربعاء سيشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 39 درجة مئوية في الظل و44 درجة مئوية في حالة التعرض المباشر لأشعة الشمس، وستصل درجات الحرارة في بعض محافظات الصعيد إلى 45 درجة مئوية.

أما درجة الحرارة الصغرى في القاهرة، فمن المتوقع أن تسجل 27 درجة مئوية ليلاً، مع ارتفاع نسبة الرطوبة.

موجه 27 ساعة حارة جدا

هذه الموجة الحارة من المتوقع أن تستمر خلال الـ72 ساعة المقبلة، ومن المتوقع أن ينكسر هذا الارتفاع اعتبارًا من يوم السبت المقبل.

وقد نصحت منار غانم بفتح منافذ التهوية والتواجد بالقرب منها في هذه الفترة.

تُعَزَّى هذه الموجة الحارة التي تعيشها مصر حاليًا إلى "القبة الحرارية" وهي امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا يتسبب في دفع الهواء الدافئ إلى السطح. هذه الظاهرة هي الأولى التي تحدث في موسم الصيف لهذا العام، وهي تسبب ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة وزيادة في الرطوبة، مما يجعل الطقس شديد الحرارة والازدحام الحراري في الجو.

يُحذَّر المواطنون في مصر من الحرارة المفرطة ويُنصح باتباع إجراءات الوقاية والحماية من التعرض المباشر لأشعة الشمس، وشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على الترطيب والوقاية من التعب والجفاف.

نصائح يجب اتباعها خلال الموجة

إنها فترة غير مألوفة وتحتاج إلى انتباه واهتمام خاص بصحة الجميع للتغلب على الظروف المناخية الصعبة في هذه الفترة.

وتعتبر هذه الفترةة غير مألوفة للمصرين وتحتاج إلى انتباه واهتمام خاص بصحة الجميع للتغلب على الظروف المناخية الصعبة في هذه الفترة. من المهم أن يلتزم الأشخاص باتباع بعض الإجراءات الوقائية للتعامل مع الموجة الحارة والحد من تأثيرها السلبي على الصحة. إليك بعض النصائح الهامة للتعامل مع الحر الشديد:

  1. شرب الماء: يجب أن يكون الشرب المنتظم للماء على رأس أولوياتك. ينصح بشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف. تجنب تناول المشروبات الغازية والمحلاة، واستبدلها بالماء والعصائر الطبيعية.

  2. البقاء في الظل: حاول البقاء في الأماكن المظللة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة خلال ساعات الذروة في فترة الظهيرة.

  3. ارتداء الملابس المناسبة: ارتدِ ملابس خفيفة وفضفاضة ومصنوعة من الأقمشة الطبيعية، مثل القطن، للسماح بتهوية الجسم وتقليل الشعور بالحرارة.

  4. استخدام المراوح والتكييف: استخدم المراوح أو أجهزة التكييف للتخفيف من درجات الحرارة داخل المنزل أو المكتب.

  5. تناول وجبات خفيفة: يفضل تناول وجبات خفيفة وسهلة الهضم، مثل الفواكه والخضروات الطازجة، وتجنب تناول الوجبات الثقيلة والدسمة.

  6. الاستحمام بالماء البارد: اغتسل بالماء البارد أو ضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد على جبينك لتخفيف الحرارة والانتعاش.

  7. تجنب الجهد الزائد: حاول تجنب الجهد الزائد والنشاط البدني الشاق خلال فترات الحرارة الشديدة.

  8. متابعة التحذيرات الرسمية: ابقَ على اطلاع على تحذيرات هيئات الأرصاد الجوية المحلية واتبع الإرشادات والنصائح الصادرة منها.

  9. العناية بالأشخاص الأكثر ضعفًا: تأكد من رعاية الأشخاص الأكثر ضعفًا، مثل الأطفال وكبار السن، وتقديم المساعدة إليهم للتعامل مع الحرارة الشديدة.

  10. الاستمتاع بالأماكن الباردة: قضِ بعض الوقت في الأماكن المكيفة أو الأماكن الباردة مثل المراكز التجارية أو المتاحف للاسترخاء وتجنب الحرارة الشديدة.

تذكر أن الالتزام بتلك النصائح البسيطة يمكن أن يحميك ويحمي أفراد أسرتك من تأثير الحرارة الشديدة على الصحة.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found