حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:59 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الذهب يعاود الارتفاع في مصر اليوم 7 سبتمبر 2023

ذهب
ذهب

سجلت أسعار الذهب في مصر انخفاضاً طفيفاً اليوم خلال جلسة التداول في الخميس الموافق 7 سبتمبر 2023، بعد تراجعها خلال الأيام السابقة.

كشفت مصادر خبراء وتجار في صناعة الذهب في مصر عن عدة عوامل أدت إلى انخفاض أسعار الذهب محلياً، من أبرزها انضمام مصر إلى مجموعة البريكس، وهو الأمر الذي سيؤثر على قوة الجنيه المصري ويمنح السوق فرصة للثبات والانتعاش مجدداً. بالإضافة إلى استمرار سريان قرار إعفاء الذهب المستورد من الجمارك.

عوامل متعددة تشمل السعر العالمي للذهب

تأثرت أسعار الذهب في مصر بعوامل متعددة تشمل السعر العالمي للذهب، وسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، بالإضافة إلى تكلفة المشغولات نفسها المعروفة بالمصنعية.

تتراوح أسعار المشغولات الذهبية في مصر بين 80 جنيهًا و180 جنيهًا وفقًا لما ذُكر من تجار الذهب في الأسواق، ويمكن أن تصل إلى 200 جنيه في بعض الحالات.

وأكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن الوزارة قد تقدمت بشكل رسمي بطلب لمجلس الوزراء لتمديد قرار مبادرة زيرو الجمارك على واردات الذهب بهدف الحفاظ على استقرار أسعار الذهب محلياً.

القرار ساهم في تحقيق استقرار في الأسعار

وشدد على أن هذا القرار ساهم في تحقيق استقرار في الأسعار وأدى إلى هبوط أسعار الذهب، وأشار إلى أن سعر الذهب في مصر يقترب حالياً من السعر العالمي.

منذ بداية سريان هذا القرار، تم استيراد أكثر من 600 كيلوغرام من الذهب من الخارج للاستفادة من هذا القرار.

وأشار فرج إلى أن انضمام مصر لتجمع بريكس يلعب دوراً كبيراً في استقرار الأسعار، خاصة مع تعزيز العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

أما فيما يتعلق بأسعار الذهب في مصر اليوم، فقد سجل غرام الذهب عيار 24 حوالي 2514 جنيها للبيع و2526 جنيها للشراء مقابل 2497 جنيها للبيع و2520 جنيها للشراء في اليوم السابق وفقًا لمنصة غولد برايس توداي.

أما عيار 18 فسجل نحو 1886 جنيهًا للبيع و1894 جنيهًا للشراء مقابل 1890 جنيهًا للشراء و1873 جنيهًا للبيع في اليوم السابق.

بالنسبة لسعر الجنيه الذهب في مصر، فقد سجل حوالي 17680 جنيهًا للشراء و17600 جنيهًا للبيع.

أسعار الذهب تتأثر بالأسواق العالمية والسياسات النقدية

يجدر بالذكر أن أسعار الذهب تتأثر بعدة عوامل منها الأسواق العالمية والسياسات النقدية وسعر صرف العملة المحلية، وهذا يجعلها تتغير باستمرار.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found