حوادث اليوم
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 03:19 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

خيرية أحمد: ر فنانة من الزمن الجميل ورحلة فنية حافلة بالعطاء والإنجاز

الفنانة خيرية أحمد
الفنانة خيرية أحمد

خيرية أحمد، أسم كلبر في عالم الفن الجميل والكوميديا الهادفة واسمها الحقيقي سمية أحمد إبراهيم، في 15 أبريل 1937، في القاهرة. كانت شقيقة الفنانة الشهيرة سميرة أحمد، وانطلقت في مسيرتها الفنية منذ الصغر عبر المسرح الحر، حيث تألقت في مجالات المسرح، الإذاعة، التلفزيون، والسينما. تزوجت من الكاتب الساخر يوسف عوف، وتركت بصمة لا تنسى في عالم الفن المصري بأدوارها المتنوعة وأعمالها المميزة. استمرت في العطاء حتى آخر أيام حياتها، تاركة خلفها إرثاً فنياً غنياً ومؤثراً.

الفنانة خيرية أحمد: رحلة فنية حافلة بالعطاء والإنجاز

ولدت الفنانة خيرية أحمد، واسمها الحقيقي سمية أحمد إبراهيم، في 15 أبريل عام 1937 في القاهرة. كانت شقيقة الفنانة الشهيرة سميرة أحمد. انطلقت خيرية في عالم الفن منذ الصغر، حيث التحقت بفرقة المسرح الحر، وبدأت رحلتها الفنية التي امتدت لعقود طويلة، مليئة بالأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية التي تركت بصمة واضحة في ذاكرة المشاهدين.

فى ذكرى رحيلها .. ما لا تعرفه عن خيرية احمد

بداية المشوار الفني في الخمسينيات من خلال برنامج "ساعة لقلبك"

بدأت خيرية أحمد مشوارها الفني في الخمسينيات من خلال برنامج "ساعة لقلبك" الذي قدمته عبر إذاعة القاهرة. انضمت بعدها إلى فرقة "ساعة لقلبك" المسرحية، ومن ثم إلى فرقة إسماعيل ياسين. تنقلت بين العديد من الفرق المسرحية مثل فرقة أمين الريحاني وفرقة أمين الهنيدي وفرقة الكوميدي المصرية، حيث قدمت العديد من المسرحيات البارزة مثل "مراتي بنت جن"، "عبد السلام أفندي"، و"الرضا السامي".

الأعمال المسرحية والسينمائية-شاركت في مسرحيات شهيرة مثل "ممنوع الستات"، "العبيط"، "أختي سميحة"، "نمرة 2 يكسب"، و"سفاح رغم أنفه"

خيرية احمد حاربتها شقيقتها خوفاً من موهبتها وزوجها هرب منها في ليلة الزفاف  وماتت حزناً على حب عمرها

خيرية أحمد كانت جزءاً من المشهد المسرحي المصري في الستينيات والسبعينيات، وشاركت في مسرحيات شهيرة مثل "ممنوع الستات"، "العبيط"، "أختي سميحة"، "نمرة 2 يكسب"، و"سفاح رغم أنفه". عملت مع العديد من الفنانين البارزين مثل محمد عوض في مسرحيات "الطرطور"، "طبق سلطة"، "كلام رجالة"، "نقطة الضعف"، و"مهرجان الحرامية".

أما في السينما، فقدمت خيرية أحمد مجموعة كبيرة من الأفلام التي نالت إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء، مثل "الفانوس السحري"، "احترسي من الرجال يا ماما"، "مصري"، "حماتي ملاك"، "الطريق المسدود"، و"الرباط المقدس". كانت تجسد أدواراً متنوعة، من الكوميديا إلى الدراما، مما جعلها من أبرز نجوم السينما المصرية.

الدراما التلفزيونية اهم اعمالها "أحلام اليقظة"، "الهويس"، "عابر سبيل"، "العائلة"، "صباح الخير يا جاري العزيز"، "ساكن قصادي"، و"أين قلبي".

لم تقتصر موهبة خيرية أحمد على المسرح والسينما، بل امتدت إلى الدراما التلفزيونية، حيث شاركت في العديد من المسلسلات الناجحة التي أثرت في الجمهور، منها "أحلام اليقظة"، "الهويس"، "عابر سبيل"، "العائلة"، "صباح الخير يا جاري العزيز"، "ساكن قصادي"، و"أين قلبي". تميزت في أدوارها بتجسيد الشخصيات النسائية المختلفة بمهارة وعمق.

حياتها الشخصية ووفاة زوجها

تزوجت خيرية أحمد من الكاتب الساخر يوسف عوف بعد قصة حب قوية، وأنجبا ابنهما الوحيد كريم. كانت حياتها الزوجية مليئة بالحب والتفاهم، لكن وفاة يوسف عوف في عام 1999 تركت حزناً عميقاً في قلبها، مما أثر على نفسيتها وأبعدها عن التمثيل لفترة من الزمن.

رحيلها وتركها لإرث فني كبير وذكري طيبة

تزوجت كاتب ساخر وإعتزلت الفن ثم عادة مرة أخرى ما لاتعرفه عن الفنانة خيرية  أحمد

توفيت خيرية أحمد بعد صراع مع المرض الذي أخفته عن الجمهور، حيث دخلت في غيبوبة إثر إصابتها بأزمة قلبية. رغم معاناتها، لم تتوقف عن التمثيل حتى آخر لحظات حياتها، حيث عُرضت لها أعمال بعد وفاتها مثل "أزواج في ورطة" و"فرح العمدة".

خيرية أحمد كانت ولا تزال من نجمات الزمن الجميل، إذ تركت وراءها إرثاً فنياً عظيماً يذكرها به جمهورها بكل حب واحترام. اللهم ارحمها واغفر لها، فقد كانت نجمة لامعة في سماء الفن المصري.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found