حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:19 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تعرف علي أهم 5 أطعمة لتعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على الصحة العامة

المناعة
المناعة

يعد الجهاز المناعي القوي أمرًا أساسيًا للحفاظ على الصحة العامة، فهو يعمل كآلية دفاع للجسم ضد العدوى والأمراض، إذ تلعب التغذية دورًا محوريًا في تقوية المناعة، ويمكن أن يؤدي دمج الأطعمة المعززة للمناعة في النظام الغذائي إلى تعزيز قدرة الجسم على صد الأمراض بشكل كبير، وفقًا لموقع تايمز أوف إنديا.

5 أطعمة لتعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على الصحة العامة

ولم يقتصر النهج الشامل للصحة على النشاط البدني والعافية العقلية فحسب، بل يشمل اتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية التي تدعم الجهاز المناعي، كما أن دمج الأطعمة التي تعزز المناعة في الوجبات اليومية يمكن أن يحدث تأثيرًا كبيرًا على الصحة.

الحمضيات


وتشتهر الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت، والليمون الحامض بمحتواها العالي من فيتامين سي، حيث أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعد ضرورية لمكافحة العدوى، وقد أظهرت الدراسات أن تناول كمية كافية من فيتامين سي يمكن أن يقلل من مدة وشدة نزلات البرد وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي.

الثوم


وفقًا لاخصائي التغذية، يتم استخدام الثوم لعدة قرون لخصائصه الطبية، وذلك لاحتوائه على مادة الأليسين، وهي مركب له تأثيرات قوية مضادة للميكروبات ومعززة للمناعة، كما تشير الأبحاث إلى أن الثوم يمكن أن يعزز وظيفة الخلايا المناعية، وقد ثبت أنه يقلل من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا عند تناوله بانتظام.

الزنجبيل


ويتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، حيث أنه يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل جينجيرول، والتي يمكن أن تعزز الاستجابة المناعية وتقلل الالتهاب، كما أثبت أنه يعمل على تعديل جهاز المناعة، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.


السبانخ


وتحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك فيتامينات أ، ج، هـ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية في تعزيز وظيفة المناعة من خلال تعزيز تكاثر ونشاط خلايا الدم البيضاء، كما أنها غنية بالحديد.

الزبادي


يعتبر مصدر غني بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تدعم صحة الأمعاء، كما يوجد جزء كبير من الجهاز المناعي في الأمعاء، والحفاظ على ميكروبات الأمعاء الصحية، ويمكن أن تساعد البروبيوتيك الموجودة في الزبادي في تعزيز الاستجابة المناعية، وتقليل حدوث العدوى.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found