حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:48 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

شاهد : إسرائيل تستعد لمواجهة رد إيراني وحزب الله بعد اغتيال فؤاد شُكر وإسماعيل هنية

القبة الحديدية
القبة الحديدية

تواصل إسرائيل استعداداتها المكثفة تحسباً لردود فعل قوية من إيران و(حزب الله) اللبناني، بعد اغتيال رئيس أركان الحزب فؤاد شُكر في بيروت، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران. تستعد تل أبيب لرد مشترك من عدة جبهات تشمل لبنان، سوريا، العراق، اليمن، إيران، غزة، والضفة الغربية. ووفقاً لوسائل الإعلام الإسرائيلية، تُناقش المؤسسة الأمنية كافة سيناريوهات الرد المحتملة على الهجمات التي قد تستهدف عمق الجبهة الداخلية الإسرائيلية.

اسرائيل والأستعداد سيناريو الرعب

تتكتم إسرائيل على طبيعة الهجمات التي قد تشنها في حال تعرضت لهجوم غير مسبوق، مكتفية بتصريحات المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري، الذي أكد أن "الجيش في حالة تأهب قصوى ومستعد لأي سيناريو". تستذكر إسرائيل الهجوم الصاروخي الإيراني في أبريل الماضي وتستعد لسيناريوهات مشابهة تُعرف بـ "سيناريوهات الرعب"، التي قد تشمل شلل تام لأنظمة الاتصالات، وشبكة الكهرباء، وتعطيل البنية التحتية، بالإضافة إلى حركة الطيران والمواصلات.

تقليص عمل المصانع في شمال إسرائيل إلى مسافة 40 كيلومتراً من الحدود

قرر الجيش تعليق إجازات الجنود في جميع الوحدات المقاتلة في سلاح البر والبحر والجو، مع توسيع دائرة تقليص عمل المصانع في شمال إسرائيل إلى مسافة 40 كيلومتراً من الحدود. كما بادرت السلطات المحلية إلى فتح الملاجئ في مركز البلاد، وتل أبيب الكبرى، ومنطقة حيفا، وإلغاء الأنشطة في المناطق المفتوحة، وذلك لاحتواء الوضع وتجنب المزيد من الإرباك.

مناورات واستعدادات دفاعية تحاكي اعتراض صواريخ ومسيرات قد تستهدف منشآت الطاقة والغاز والموانئ

أجرى سلاح البحرية مناورات تحاكي اعتراض صواريخ ومسيرات قد تستهدف منشآت الطاقة والغاز والموانئ، بينما كثف سلاح الجو من طلعات المقاتلات في سماء البلاد. نفذت السفينة الصاروخية "أتشي أتسوما" من طراز "ساعر 6" عملية اعتراض باستخدام الصاروخ الاعتراضي "لاراد-LRAD"، وذلك ضمن تجربة نظمها الجيش لتطوير الدفاعات الجوية. كما أُعيد نشر مختلف منظومات الدفاع الجوي مثل "القبة الحديدية"، و"آرو" (حيتس-السهم)، و"باراك ماجن"، و"مقلاع داوود"، في كافة مناطق البلاد.

تجهيز المستشفيات لحالة الطوارئ، واستقبال آلاف الجرحى

أصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية تعليمات لتجهيز المستشفيات لحالة الطوارئ، واستقبال آلاف الجرحى، وإعداد المرافق الصحية للعمل بشكل مستمر حتى في حالة انقطاع الكهرباء والاتصالات. تم تجهيز المستشفيات بمولدات كهرباء تكفي لمدة أسبوع، مع تجهيز مواقف السيارات الأرضية لنقل المرضى من الأقسام غير المحمية.

ردود فعل محتملة من (حزب الله) تشمل إطلاق صواريخ طويلة المدى ودقيقة، وقد يقوم الحزب بتوسيع نطاق استهدافه ليشمل مواقع أبعد في الأراضي الإسرائيلية.

تستعد إسرائيل لردود فعل محتملة من (حزب الله) تشمل إطلاق صواريخ طويلة المدى ودقيقة، وقد يقوم الحزب بتوسيع نطاق استهدافه ليشمل مواقع أبعد في الأراضي الإسرائيلية. كما يتوقع أن تشهد الجبهة الشمالية سيناريوهات توغل بري في جنوب لبنان، حيث كُلفت "الفرقة 252" بقيادة العميد موران عومر بقيادة العمليات المحتملة.

إطلاق صواريخ بعيدة المدى على وسط البلاد وتل أبيب الكبرى

وفيما يتعلق بحركة حماس، يعتقد الجيش الإسرائيلي أن الحركة قد تحاول إطلاق صواريخ بعيدة المدى على وسط البلاد وتل أبيب الكبرى. وتُقدر الاستخبارات الإسرائيلية أن حماس ستواجه صعوبة في تنفيذ هجمات واسعة بسبب الوضع الحالي بعد مرور 10 أشهر على الحرب.

طبيعة رد حزب الله وإيران. بعض القادة يعتقدون أن حزب الله سيستهدف مواقع عسكرية مثل قواعد جوية، بينما يرى آخرون أنه سيستهدف البنية التحتية الحيوية

يشير المحللون إلى تقديرات متباينة داخل القيادة الأمنية الإسرائيلية حول طبيعة رد حزب الله وإيران. بعض القادة يعتقدون أن حزب الله سيستهدف مواقع عسكرية مثل قواعد جوية، بينما يرى آخرون أنه سيستهدف البنية التحتية الحيوية مثل منشآت الطاقة والمياه. من ناحية أخرى، يبدو أن إيران تسعى لشن حرب استنزاف ضد إسرائيل بهدف تفكيكها من الداخل، وفقاً للمحلل السياسي بن كسبيت، الذي رجح أن الرد الإيراني قد يكون أقوى وأوسع من الهجمات السابقة دون تجاوز الخطوط الحمراء.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found