حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:06 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

سعيد محمد أحمد يكتب : محور فيلادليفا..أمن قومى مصرى غير قابل للمرونة

الكاتب الصفي -سعيد محمد أحمد 
الكاتب الصفي -سعيد محمد أحمد 

أكدت مصر فى رسالة شديدة اللهجة إلى الجانب الاسرائيلي مفادها بشأن وقف اطلاق النار فى غزة وتنفيذ صفقة تبادل الاسرى،" ليس لديكم ما تبحثون عنه فى "الممر"، فى إشارة واضحة إلى "محور فيلادليفا ومعبر رفح"ومشددة فى الوقت ذاته على أنه يشكل أمنا قوميا مصريا غير قابل للمرونة أو مجرد البحث فيه .

استثمار الوقت بحجة تعطيل المفاوضات، متصوره أن الأمور ستسير وفق هواها

فتلك عادة إسرائيل فى المماطلة والتسويف، ووضع العراقيل واستثمار الوقت بحجة تعطيل المفاوضات، متصوره أن الأمور ستسير وفق هواها، ومتناسية طبيعة الارض الصلبة التى تقف عليها مصر ورجالها فى الدفاع عن مصالحها الوطنية والقومية مهما بلغ الأمر، ولنا من التاريخ تجارب مشرفة ازلت إسرائيل وأركانها فى أشرف معركة مصرية فريدة لاتقل فى أهميتها من انتصارها فى ٦ اكتوبر فى الدفاع عن كل ذرة رمل، فكانت "طابا " النموذج والمثل فى استعادتها بكل قوة وكرامة وشرف واحترافية عبر أدواتها القانونية والدبلوماسية والسياسية .

أنتظار نتائج الأنتخابات الأمريكية

واتصور أن جنون نتنياهو برغم المماطلة ووضع العراقيل كحجة لتعطيل المفاوضات واستغلاله لتلك الفترة "الرخوة "، بعدم الانصياع لمطالب الرئيس بايدن، انتظارا لما ستسفر عنه الانتخابات الامريكية فى نوفمبر المقبل، ليتهرب خلالها عبر فرض المزيد من الشروط والتعسف واستفزاز مصر مما قد يجر المنطقة الى اتساع نطاق الصراع فيها.

وقف مسلسل الإبادة الجماعيه

فيما ستبقى دبلوماسية التفاوض والحوار والجدل تراوح أماكنها بين "الدوحة والقاهرة وواشنطن" ذهابا وايابا، دون طحين حقيقى لوقف مسلسل الإبادة الجماعيه وبسقوط المزيد من الضحايا والمصابين بشكل يومي ، الامر الذى دفع المفاوض المصرى كوسيط نزيه باعلان رفضه رسميا دون لبس أو ربط أن مجرد الحديث عن محور "فيلادلفيا"، وأن على إسرائيل آن تنسحب فورا من المحور ومعبر رفح الفلسطيني واعادة الامور الى نصابها قبل احتلال رفح الفلسطينية .

فيما جاءت زيارة وزير الخارجية الامريكي بلينكن السريعه والفارغة المحتوى ليعود خالى الوفاض بعدم الوصول أو الحصول على أهدافه، ومحملا بحالة من الفشل والارتباك عبر تصريحه المدمر ل "فرص التوصل الى صفقة" على حد قوله :" إن إسرائيل وافقت على المقترح وإن الكرة الآن في ملعب حركة "حماس"، وان الولايات المتحدة وفقا لما نقلته صحيفة "يديعوت احرنوت" تحاول تصحيح خطأ ارتكبه وزير خارجيتها بلينكن بشأن مسؤولية موافقة إسرائيل على الانسحاب من محور فيلادلفيا ".

ما يحكم رد فعل مصر عدم المساس بأمنها القومي

وتدرك حكومة نتنياهو المتطرفة جيدا أن كل مماطلاتها وتسويفها بوضع عراقيل جديدة لن يجدى مع الدولة والقيادة المصرية رسميًا وشعبيا ، وأنها مجرد منغصات لن يتفاعل معها أحدًا ، وان ما يحكم رد فعلها عدم المساس بأمنها القومي، ولديها من الخبرة والكفاءة والرشد فى التعامل مع مثل تلك المواقف بقدر هائل من القوة الصلدة لكبح جماح الغطرسة الاسرائيلية التى كشفت عنها هزيمتها وكسرتها نفسيا بل وفشلها فى مواجهه ماجرى لها فى ٧ اكتوبر الماضى،.. برغم تحفظنا على تلك العملية من نتائج مأساوية أسفرت عن إحتلال قطاع غزة ورفح بالكامل وتدميرهما تدميرا شاملا وممنهجا بشرا وحجرا .

خرائط تواجد القوات الاسرائيلية فى المحور الحدودى بين مصر وقطاع غزة

ومثلما رفضت مصر النقاش حول محور فيلادلفيا رفضت أيضا تسلم خرائط تواجد القوات الاسرائيلية فى المحور الحدودى بين مصر وقطاع غزة فى الوقت الذى يحاول فيه الرئيس بايدن احتواء خطأ بلينكن بالظغط على نتنياهو للانسحاب من محور فيلادلفيا وهو ما يعكس تعنتا اسرائيليا يقلص فرص التوصل الى اتفاق، قد يودى الى عدم استقرار المنطقة .

المراوغة فى مواجهة موقف مصر الحازم

والمؤكد أنه لن يكون هناك اتفاق ولا قمة اذا استمرت إسرائيل فى المراوغة فى مواجهة موقف مصر الحازم على عدم النقاش حول ذلك المحور وهو موقف أعلنه الرئيس السيسي بالرفض التام لكل مقترحات بلينكن سواء فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا او ادارة معبر رفح .

موقف مصر من هذه المسألة نهائي ولن يتغير

كما اكد الرئيس السيسي أن موقف مصر من هذه المسألة نهائي ولن يتغير وأن على الولايات المتحدة ممارسة ضغوطها لاجبار إسرائيل على القبول بالصفقة بلا شروط تعسفية، وارجاع كل شىء لاصله فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح، وأن تلك المسألة جزء لا يتجزأ من الامن القومى المصرى الذى لايمكن التنازل بشأنه.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found