حوادث اليوم
الأحد 29 سبتمبر 2024 12:23 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مرض غامض يثير قلق في أسوان.. وزارة الصحة المصرية تكشف الوضع الصحي

مرض غامض في اسوان
مرض غامض في اسوان

أثارت الأنباء حول ظهور مرض غامض في بعض قرى محافظة أسوان جنوب مصر قلق المواطنين، خاصة مع انتشار أعراض الغثيان والقيء والإسهال بين المصابين. فيما زعمت بعض التقارير على وسائل التواصل الاجتماعي أن تلوث المياه هو السبب وراء هذه الإصابات، إلا أن وزارة الصحة المصرية سارعت إلى طمأنة المواطنين ونفت هذه الشائعات.

تفاصيل المرض في أسوان- المرض ظهر في بعض القرى بمركز دراو بمحافظة أسوان منذ يوم 11 سبتمبر

وفقًا لتصريحات حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة ، فإن المرض ظهر في بعض القرى بمركز دراو بمحافظة أسوان منذ يوم 11 سبتمبر، حيث تزايدت أعداد المصابين بأعراض نزلات معوية مثل الغثيان، القيء، والإسهال. الوزارة قامت على الفور بإرسال فريق من الطب الوقائي برئاسة نائب الوزير للتحقيق في الأمر ومتابعة الحالات.

فحص المياه وسلامتها - فحوصات على عينات من 103 محطات مياه في جميع أنحاء محافظة أسوان

أجرت وزارة الصحة فحوصات على عينات من 103 محطات مياه في جميع أنحاء محافظة أسوان، وأثبتت النتائج الأولية سلامة المياه. وفي خطوة لاحقة، تم سحب عينات من أماكن توزيع المياه والأطعمة والباعة الجائلين في المناطق المتضررة للتأكد من سلامة المصادر الغذائية والمائية.

تطور الحالات في المستشفيات -حجز 128 حالة بالمستشفيات لتلقي العلاج

عبد الغفار أشار إلى أن 128 حالة تم حجزها بالمستشفيات لتلقي العلاج، وتم خروج 22 حالة بعد تحسن حالتهم. كما أكد أن عدد المستشفيات التي استقبلت المصابين شهد زيادة بسيطة في نسبة الإشغال تتراوح بين 10 و15% فقط، مشيرًا إلى أن الحالات الأكثر خطورة كانت نتيجة التأخر في تلقي العلاج أو للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

تحسن ملحوظ وانخفاض الإصابات

على الرغم من المخاوف المبكرة، شهدت الأوضاع تحسنًا ملحوظًا خلال اليومين الماضيين، حيث انخفض معدل الإبلاغ عن الإصابات إلى 25 حالة في 19 سبتمبر، مع استمرار الانخفاض التدريجي في الأيام التالية.

نفي الشائعات حول تلوث المياه

ورغم الادعاءات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تلوث المياه وامتلاء المستشفيات بالمصابين، نفت وزارة الصحة هذه المزاعم. وأكدت أن نتائج الفحوصات الأولية للمياه أثبتت سلامتها، وأن الوزارة ستعلن النتائج النهائية للتحقيقات قريبًا.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found