حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:02 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

قوات فاجنر الروسية .. الانقلاب علي روسيا والعود-- تفاصيل القصة الكاملة

قائد فاجنر
قائد فاجنر

قام فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، بتقديم الشكر للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على جهوده في تهدئة الأوضاع مع قوات فاجنر العسكرية الخاصة. وفقًا لوكالة "ريا نوفوستي"، جرت محادثة هاتفية بين لوكاشينكو وبوتين مساء يوم السبت، حيث قدم رئيس بيلاروسيا تقريرًا لنظيره الروسي حول نتائج المفاوضات مع قادة فاجنر.

عقب تراجع قائد (فاغنر).. بوتين يشكر رئيس بيلاروسيا على الوساطة

وأفادت الوكالة أن بوتين قدم بعدها الشكر لرئيس بيلاروسيا على جهوده في تهدئة الوضع. وبعد مرور حوالي 24 ساعة من ما وصف بـ "تمرد مسلح" في عدة مناطق في روسيا، أمر يفغيني بريغوجين، قائد قوات فاغنر الروسية العسكرية الخاصة، مقاتليه بالعودة إلى قواعدهم لتجنب إراقة الدماء وذلك بعدما كانوا في طريقهم إلى موسكو.

اتفاق ضمان سلامة مقاتلي فاجنر

ونقلت وكالة "رويترز" عن قائد فاجنر قوله إن مقاتليه تقدموا لمسافة 200 كيلومتر في اتجاه موسكو خلال الـ 24 ساعة السابقة. أعلنت الرئاسة البيلاروسية أيضًا عن موافقة قائد فاغنر على "اتفاق يضمن سلامة مقاتلي فاجنر ويمكن مناقشته". وأكدت أن الرئيس لوكاشينكو تحدث مع قائد فاغنر ويتصرف بناءً على اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مرتزقة روس يعملون في مناطق النزاعات

فاجنر هي شركة عسكرية خاصة روسية تعمل في مجال الأمن والاستشارات العسكرية. وتُعتبر قوات فاغنر، التي تتألف في الأساس من مرتزقة روس، جزءًا من هذه الشركة. قد تشير بعض التقارير إلى أنها تعمل في المناطق النزاعات المحتملة في العالم، بناءً على اتفاقيات عقدتها مع الحكومة الروسية.

في السياق الروسي، حدثت عدة تقارير وتكهنات بشأن دور قوات فاجنر في بعض الأحداث العسكرية. ومن بين هذه التقارير، كانت هناك تقارير تفيد بتورط فاغنر في الصراع في شرق أوكرانيا، حيث يُزعم أن المرتزقة التابعين للشركة قاموا بدور فعّال في المعارك المحددة هناك.

مقاتلين دون وجود رسمي

بالإضافة إلى ذلك، تم رصد وجود قوات فاغنر أيضًا في سوريا، حيث تقاتل إلى جانب القوات الحكومية السورية في الصراع المستمر في البلاد. وقد تسببت تقارير عن وفيات لعدد من المرتزقة التابعين لفاجنر في هذا النزاع، ورغم ذلك، إلا أن الحكومة الروسية تنفي بشدة وجود أي وجود رسمي لقوات فاجنر.

من البداية حتى النهاية.. تسلسل زمني لتمرد قوات فاغنر المسلح | سكاي نيوز  عربية

تجدر الإشارة إلى أن معلومات حول قوات فاجنر وأنشطتها غالباً ما تكون محدودة ومعقدة، وتفتقر إلى تأكيد رسمي من الحكومة الروسية. لذلك، يُعتبر التحليل والنقاش حول هذا الموضوع قائمًا على المعلومات المتاحة والتقارير الصحفية والتكهنات المختلفة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found