حوادث اليوم
الجمعة 18 أكتوبر 2024 09:13 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أسرار-تأجيل القمة بين البرهان وحميدتي مماطلة الدعم السريع واستمرار أزمة السودان

لقاء برهان وحمدتي -قضايا الساعة
لقاء برهان وحمدتي -قضايا الساعة

أزمة السودان: تأجيل القمة بين البرهان وحميدتي

يواجه السودان مأزقاً سياسياً حاداً بعد إعلان تأجيل اللقاء المهم بين قائدي الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي". كان من المقرر عقد الاجتماع في العاصمة جيبوتي، لكن تم تأجيله لأسباب فنية.ويكشف مفهوم الاسباب الفنية وهي عبارة مطاطة هو وجود محاور لم تم الأتفاق عليها بين الأطراف المتنازعة في السودان

إعلان "إيغاد" وموقف الخارجية السودانية

أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" في خطاب رسمي عن تأجيل اللقاء إلى يناير المقبل. وأفادت وزارة الخارجية السودانية بتلقيها مذكرة من نظيرتها في جيبوتي تشير إلى عدم قدرة حميدتي على الحضور لأسباب فنية.

تصريحات البرهان والحكومة السودانية

أكد البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد القوات المسلحة، على استعداده لإنهاء معاناة الشعب السوداني، معرباً عن أسفه لمماطلة قيادة قوات الدعم السريع في تحكيم صوت العقل.

حميدتي في أوغندا: تطورات ومحادثات

في الوقت نفسه، كان حميدتي يزور أوغندا، حيث ناقش تطورات الأوضاع في السودان وشرح أسباب نشوب الحرب التي اتهم الجيش بإشعالها. أعلن حميدتي التزامه بمخرجات قمة رؤساء الإيغاد.

المستقبل بعد التأجيل: توقعات واحتمالات

تتعدد الأسباب التي قد تدفع قوات الدعم السريع في السودان لمماطلة أو تأجيل اللقاءات الهامة مثل الاجتماع مع قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان. إليك بعض النقاط التي تسلط الضوء على هذه الأسباب:

الاعتبارات الاستراتيجية

قوات الدعم السريع قد تستخدم التأجيل كتكتيك لكسب الوقت وإعادة ترتيب أولوياتها أو لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية أكبر. التأجيل يمكن أن يكون استراتيجية لإظهار القوة والتأثير في العملية السياسية.

الخلافات الداخلية والتحالفات

قد يكون هناك خلافات داخلية داخل قوات الدعم السريع أو بينها وبين حلفائها تحتاج إلى حل قبل المضي قدماً في المفاوضات. هذه الخلافات قد تشمل الاختلافات حول الأهداف الاستراتيجية أو التكتيكات.

الضغوط الخارجية والتأثير الدولي

قوات الدعم السريع قد تتعرض لضغوط خارجية من دول أو جهات دولية لها مصالح في السودان. هذه الضغوط قد تشكل عامل تأثير في قراراتها وتوقيتها.

الرغبة في تعزيز الموقف التفاوضي

مماطلة الدعم السريع قد تكون محاولة لتعزيز موقفهم التفاوضي عبر إظهار قوتهم وقدرتهم على التأثير في العملية السياسية، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسين شروط أي اتفاق محتمل. هل تستضيف أوغندا اللقاء الأول بين البرهان وحميدتي؟ ...لبنان

التحديات اللوجستية والأمنية

قد تكون هناك تحديات لوجستية أو أمنية تؤثر على قدرة قوات الدعم السريع على المشاركة في الاجتماعات. هذه التحديات قد تتراوح من مسائل النقل والسفر إلى القضايا الأمنية المعقدة.

. الحسابات الداخلية

التوترات والصراعات الداخلية داخل السودان نفسه قد تلعب دوراً في تأجيل أو مماطلة الدعم السريع. الوضع الداخلي المضطرب قد يحتم عليهم إعادة تقييم استراتيجياتهم وتوقيت مشاركتهم في المحادثات.

و تعد مماطلة قوات الدعم السريع جزءاً من مشهد سياسي وعسكري معقد في السودان

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found