حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:12 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

السعودية ترفض مشاركة وفد اسرائيبي في لجنة التراث العالمي

اعلام السعودية واسرائيل
اعلام السعودية واسرائيل

ت المملكة العربية السعودية الالتزام بالسماح لممثلين إسرائيليين بالمشاركة في اجتماع لجنة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، المقرر عقده في الرياض بعد عدة أشهر.

ذكرت مصادر دبلوماسية غربية ومسؤولين إسرائيليين أن المملكة العربية السعودية رفضت بشكل رسمي السماح لممثلي إسرائيل بالمشاركة في اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، والذي سيبدأ في 10 أكتوبر/تشرين الأول في الرياض.

التطبيع مع السعودية مسألة وقت فقط".

وزعم وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين يوم الأحد أن "التطبيع مع السعودية مسألة وقت فقط". وأضاف في تصريحات لموقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي أن السلام يتحقق مع الأقوياء، وأن إسرائيل دولة قوية في الجوانب الأمنية والاستخباراتية والاقتصادية، ولديها دور فعال في جهود منع إيران من الحصول على سلاح نووي. وأشار إلى أن هناك فائدة في إقامة علاقات سلام مع السعودية.

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية يوم الأحد أن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية قد أكدوا أن استمرار سياسة الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية سيعرض العلاقات بين البلدين للخطر ويُعرقل جهود التوصل لاتفاق مع السعودية، ويهدد بتفكيك اتفاقية إعفاء التأشيرة للإسرائيليين المتجهين إلى الولايات المتحدة.

الامر معقد

وصرح السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايدس أن التطبيع بين إسرائيل والسعودية أمر معقد

وصعب للغاية، وأشار إلى أن الرئيس جو بايدن يسعى لتحقيق التوصل إلى تسوية في هذا الصدد.

من جهته، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في تصريحات سابقة أن التطبيع مع إسرائيل يمكن أن يكون في مصلحة المنطقة، ولكن يجب أن يتم التعامل مع قضية فلسطين أولاً وحلها.

تتباين الآراء بين مؤيد ومعارض للتطبيع مع إسرائيل

يتواصل الجدل حول هذه القضية وتأثيرها على العلاقات الإقليمية والدولية، حيث تتنوع وجهات النظر وتتباين الآراء بين مؤيد ومعارض للتطبيع مع إسرائيل. يظل الوضع معقدًا ومحورًا للنقاش في الأوساط السياسية والدبلوماسية، ومن المتوقع أن تتطور الأحداث والتطورات في الأشهر القادمة لتكشف المزيد من التفاصيل والتطورات المتعلقة بهذا الموضوع.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found