حوادث اليوم
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:33 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

إسرائيل تطلق هجومها على غزة في مرحلته الثانية: تفاصيل ومخاوف من تصاعد التوتر

دبابات اسرائيل
دبابات اسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو عن بدء الـ "حرب الاستقلال الثانية" في غزة

وكشفت صحيفة واشنطن بوست عن سرية التحركات والتفاصيل الأولى لهجوم إسرائيل على غزة انقطاع شبه كامل للاتصالات والإنترنت في غزة وتصاعد لهجمات الطائرات الحربية الإسرائيلية الأمم المتحدة تُحذر من "أشد الغارات الجوية والقصف المدفعي" منذ بدء الحرب نتنياهو يتوقع حملة "طويلة وصعبة" والمحللون يصفون العمليات بأنها "تقدم بحذر" تحليل عسكري: الجيش الإسرائيلي يتقدم بحذر على أطراف غزة في حملة "بطيئة ومتحفظة"

المرحلة الثانية" من الهجوم على قطاع غزة

بعد أن أطلقت إسرائيل ما تسميه "المرحلة الثانية" من هجومها على قطاع غزة، وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنها "الحرب الثانية من أجل الاستقلال" التي تخوضها إسرائيل، ظلت التحركات المبكرة والمراحل الأولى من الهجوم محاطة بالسرية. حتى يوم الأحد، لم يتم الكشف عن أعداد الجنود ووحداتهم وكمية المدفعية التي بحوزتهم، ولا إلى أي مدى توغلوا في غزة وأين يتواجدون الآن.

سكان غزة شهدوا مساء السبت انقطاعًا شبه كامل للاتصالات والإنترنت، بينما قامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بقصف القطاع، ودخلت دبابات ومدرعات إسرائيلية إلى القطاع. قادة الجيش الإسرائيلي أشاروا إلى أنهم يستعدون لـ "هجوم بري موسع".

العمليات البرية ترافقت مع "أشد الغارات الجوية الإسرائيلية والقصف المدفعي"

الأمم المتحدة أكدت أن العمليات البرية ترافقت مع "أشد الغارات الجوية الإسرائيلية والقصف المدفعي" منذ بداية الحرب قبل أكثر من 3 أسابيع.

محللون عسكريون في إسرائيل يشيرون إلى أن الجيش الإسرائيلي يتحرك بحذر داخل القطاع ببطء، كما يصفون التوغلات الحالية بأنها تتم بعناية فائقة، حيث يقتصر تقدم القوات على مسافات قليلة في كل مرة.

القوات الإسرائيلية تعمل حاليًا في الأماكن النائية من غزة، مثل الحقول الزراعية والقرى المهجورة

المحلل العسكري مايكل ميلشتين، رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في جامعة تل أبيب وعضو سابق في الاستخبارات الدفاعية الإسرائيلية، يشرح أن القوات الإسرائيلية تعمل حاليًا في الأماكن النائية من غزة، مثل الحقول الزراعية والقرى المهجورة، وحول معبر إيريز شمالي القطاع.

تُظهر هذه التفاصيل تعقيد الوضع في قطاع غزة، حيث تبدو الجبهة مفتوحة على عدة جبهات، وتكثف الجهود الدبلوماسية لإنهاء التصعيد والتوصل إلى هدنة.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found