حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:46 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تشييع إسماعيل هنية في طهران وتوعد بإنزال ”أشد العقاب” بإسرائيل،!

جتمان هنية
جتمان هنية

بدأت مراسم تشييع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهر، بعد اغتياله في إيران بغارة إسرائيلية. وقد أثارت هذه الواقعة مخاوف من توسع النزاع في ظل الحرب المستمرة في غزة. وقد تسببت الحادثة في تصعيد حاد للتوترات بين إيران وإسرائيل، مما أدى إلى تداعيات خطيرة في منطقة الشرق الأوسط.

المرشد الإيراني علي خامنئي يأمّ صلاة الجنازة على هنية

أمّ المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة على هنية، الذي وصفه بأنه "مقاتل بارز في المقاومة الفلسطينية". وقد تجمع حشد كبير من المشيعين في جامعة طهران حاملين صور هنية وأعلاماً فلسطينية، وسار موكب الجنازة من مصلى الجامعة إلى ميدان آزادي على بعد نحو 5 كيلومترات.

اغتيال هنية في طهران يُعادل في خطورته مقتل قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني

صرّح أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي، الجنرال علي أكبر أحمديان، بأن اغتيال هنية في طهران يُعادل في خطورته مقتل قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني، الذي قُتل في ضربة أميركية عام 2020 في بغداد. من جانبه، وصف خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس في غزة، إسرائيل بأنها "غدة سرطانية" ودعا إلى إزالة "النظام الصهيوني" من الوجود.

ردود الفعل: علي عملية أغتيال هنية

  • إيران: توعد المرشد الإيراني علي خامنئي بإنزال "أشد العقاب" بإسرائيل، مؤكداً على "ردّ متناسب". كما دعا المسؤولون الإيرانيون إلى تصعيد الضغط على إسرائيل، مشيرين إلى أن "هذا الاستشهاد سيمهّد لمرحلة جديدة من تدمير نظام إسرائيل".

  • البرلمان الإيراني: رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف هدد بأن "الكيان الصهيوني سيدفع ثمناً باهظاً" لهجماته في إيران، بينما وصف عمدة طهران، علي رضا زاكاني، الاغتيال بأنه "سيؤدي إلى تدمير إسرائيل".

  • الولايات المتحدة والأمم المتحدة: أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه بشأن التصعيد، بينما وصف البيت الأبيض الضربتين على بيروت وطهران بأنهما "لا تساعدان" في احتواء التوترات الإقليمية.

قلق من توسع النزاع، خاصة بعد الهجوم الإسرائيلي على القائد العسكري في حزب الله اللبناني

الاغتيالات الأخيرة تثير قلقاً من توسع النزاع، خاصة بعد الهجوم الإسرائيلي على القائد العسكري في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، في بيروت. وقد أدى الهجوم على غزة إلى وقوع حوالي 40 ألف فلسطيني ضحية، مما أدى إلى تدمير واسع النطاق في القطاع.

عمليات خاصة" انتقاماًلأغتيال هنية

تجمع الإيرانيون في شوارع المدن للتنديد بالاغتيال، بينما حذرت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة من أن إيران ستنفذ "عمليات خاصة" انتقاماً.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found